منوعات

تأجيل بداية شهر رمضان بدول الخليج العربي

 

المترجم : سلمى محمد عبد العزيز
الدوحة ، 12 أبريل _ريا نوفاستي . ذكرت وكالة الأنباء السعودية (سبا) نقلا عن بيان المحكمة ، أنه في يوم الأحد أقرت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية أنه في هذا اليوم لم يستطع أحد رؤية هلال الشهر الجديد . و لذلك لن يبدأ صيام شهر رمضان المبارك بالنسبة لمسلمي دول الخليج العربي في يوم الإثنين .

يبدأ المسلمون بصيام شهر رمضان. و في تلك الفترة لابد أن يمتنعوا عن الطعام و الشراب من الفجر حتي الغروب ، و تخصيص وقت للصلاة و قراءة القرآن . و مع غروب الشمس يجتمع المسلمون من أجل الإفطار الجماعي و الصلاة الخاصة . و في دول العالم المختلف يبدأ شهر رمضان بشكل مختلف . فسيستقبل المسلمون الروسيون شهر رمضان من غروب شمس يوم 12 من أبريل.

كما أُشير بالبيان أنه ” نظرا لعدم إمكانية ملاحظة ظهور هلال الشهر الجديد فستجمع المحكمة أمرها مساء الغد حول بداية شهر رمضان .

تتبع الكثير من الدول العربية رأي المملكة العربية السعودية في هذا الأمر . علي الرغم من أن كل منهما يعتمد علي شهادة علماء فلك مختصون و كذلك علماء الدين .

ذكرت وكالة الأنباء ريا نوفاستي نقلا عن بيان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية ، أنه في يوم الأحد 29 من شهر شعبان ، لم يستجب أحد دعوة اللجنة المخصصة لمراقبة بداية ظهور الشهر الجديد . و عندما شهدت السماء ظهور هلال الشهر الجديد استمر عمل اللجنة الي يوم الاثنين و غدا ستبدي رأيها . ” و كذلك لن يبدأ صيام شهر رمضان يوم الاثنين في كلا من مصر ، العراق ، تونس، لبنان ، الكويت ، اليمن ، عمان و الامارات العربية المتحدة.

وفي حالة عدم القدرة علي رؤية الهلال يوم الاثنين لتلك الدول فعلي الأرجح سيبدأ شهر رمضان يوم الثلاثاء لدي العديد من الدول العربية بعد نهاية الشهر القمري السابق شعبان الذي يتكون من 30 يوما . رغم انه في بعض الدول من ضمنهم المملكة العربية السعودية كانت لديهم شكوك حول موعد بداية شهر شعبان حيث انه من الممكن عدم رؤية الشهر الجديد بسبب الطقس المغبر لذلك يمكن أن يبدأ شهر رمضان يوم الاربع .

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights