منوعات

تبدأ إيران والولايات المتحدة محادثات غير مباشرة لإحياء الاتفاق النووي.

ترجمة: ياسمين محمد عز الدين

نقلا عن الولايات المتحدة

فيينا (رويترز) – اليوم بدء إجراء محادثات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة في فيينا بهدف إعادة البلدين إلى الامتثال الكامل للاتفاق النووي المبرم عام 2015 الذي تخلت عنه واشنطن قبل ثلاث سنوات.

وتجاوزت إيران القيود التي يفرضها الاتفاق على برنامجها النووي ردا على انسحاب واشنطن من الاتفاق في 2018 وإعادة فرض العقوبات التي أصابت اقتصاد الجمهورية الإسلامية بالشلل.

وبينما رفض طهران مرارا المفاوضات المباشرة وغير المباشرة مع خصمه القديم، حيث قالت واشنطن يوم الاثنين إنها تتوقع أن تكون المحادثات صعبة، و لم يتوقع كلا من طهران وواشنطن انفراجة سريعة

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي للصحفيين. “لسنا متفائلين ولا متشائمين بشأن نتيجة هذا الاجتماع الآن ، لكننا واثقون من أننا نسير على الطريق الصحيح ، وإذا ثبتت إرادة أمريكا وجديتها وصدقها ، فقد تكون علامة جيدة لمستقبل أفضل لهذا الاتفاق و تطبيقه بالكامل في نهاية المطاف”

وسيبدأ المسؤولون الأمريكيون والإيرانيون محادثات غير مباشرة في العاصمة النمساوية ، حيث تم التوصل إلى الاتفاق في الأصل عام 2015 ، في وقت لاحق يوم الثلاثاء. ومن المتوقع أن يعمل مسؤولون من بريطانيا وفرنسا وألمانيا كوسطاء. كما ستحضر روسيا والصين ، الأطراف الأخرى في اتفاقية 2015.

قال دبلوماسي غربي لرويترز يوم الجمعة إنه سيتم تبني نهج الدبلوماسية المكوكية. وقال الدبلوماسي إن فرنسا ستكون المحاور الرئيسي لكلا الجانبين.

وفقًا للدبلوماسيين ، ستلتقي الأطراف المتبقية في الاتفاق أولاً في فندق في فيينا لإجراء محادثات تحضيرية. وسيكون مقر الوفد الأمريكي برئاسة المبعوث الخاص روب مالي في فندق قريب.

و قال مسئول إيراني لرويترز: “جدول أعمالنا خلال الاجتماع سيكون رفع جميع العقوبات الأمريكية ضد إيران … كما قال مرشدنا الأعلى ، لن يقبل طهران أي شيء أقل من ذلك مما زاد الشكوك من فرص حدوث انفراج بينهم.

بإلإضافة الي أن المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي -صاحب القول الفصل في جميع شؤون الدولة- عارض أي تخفيف تدريجي للعقوبات.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights