منوعات

دعت منظمة التجارة العالمية إلى إرسال لقاحات إلى الدول الفقيرة

ترجمة : رضا حسين رجب

 

طهران – إيرنا – شكر رئيس منظمة التجارة العالمية الاتحاد الأوروبي والصين والهند لبيعها لقاح كورونا ، ودعا بريطانيا والولايات المتحدة إلى تصدير هذا اللقاح المهم إلى الدول الفقيرة.

 

قال أنجوسي أوكونجو إيوالا ، المدير العام لمنظمة التجارة العالمية ، في اجتماع افتراضي حول السياسة التجارية استضافته المفوضية الأوروبية ، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) يوم الإثنين ، إن “القومية وعدم المساواة في مجال توزيع اللقاحات لن يكون لهما أي فائدة”.

 

وجدد التأكيد على ضرورة ضمان عدم التخلي عن الدول الفقيرة ، ودعا الدول الغنية ، وخاصة بريطانيا والولايات المتحدة ، إلى زيادة صادراتها من لقاحات Covid-19 إذا أرادت أن ينجو العالم من الوباء.

 

وطالب الدول التي لا تزود أو تصدر هذه اللقاحات إلى العمل بأسرع ما يمكن ، وأضاف أوكونجو إيوالا: “إذا استطعنا إجبار بريطانيا والولايات المتحدة على إنتاج بعض اللقاحات”. سيكون من الجيد لو استطعت الاستعداد لذلك.

 

وتأتي دعوته للتوزيع العادل للقاح مع تسارع حملات التطعيم بسرعة كبيرة في الدول الغربية الغنية التي لقحت قطاعات كبيرة من مواطنيها ، وكذلك المواطنين الأفقر في البلدان النامية الذين يكافحون للحصول على اللقاحات. كانت الهند في طليعة أسوأ وباء في العالم منذ تفشى الوباء قبل أكثر من عام.

 

من بين أكثر من مليار لقاح تم حقنها في جميع أنحاء العالم حتى الآن ، تم حقن أكثر من 400 مليون من مواطني الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

 

وفقًا لبيانات بلومبرج ، فقد سُمِحَ للاتحاد الأوروبي حتى الآن بيع أكثر من 136 مليون وحدة لقاح إلى 43 دولة ، منها أكثر من 52 مليون وحدة لليابان ، و 16 مليون وحدة إلى المملكة المتحدة و 12.8 مليون وحدة للتصدير الى كندا.

 

أعرب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية عن شكره للاتحاد الأوروبي والصين والهند ، مضيفًا أن 80٪ أو أكثر من اللقاحات الحالية غير مقبولة ، خاصة في الدول الغنية ، وإذا لم ننتبه إلى التطعيم الشامل ، فيمكننا بسهولة أن نقول أن العالم ليس آمن.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights