منوعات

رحلة ناسا للمريخ- يوم الإثنين

ترجمة: شيماء عماد أحمد عبدالمطلب
ستمثل الرحلة الصغيرة بالمروحية الأولى من نوعها، والتى تعمل بالطاقة والتحكم بالمروحية على كوكب آخر ، وستساعد ناسا في جمع بيانات لا تقدر بثمن حول الظروف على كوكب المريخ.
ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية أن مروحية إنجنيويتى للمريخ التابعة لوكالة ناسا قد تقوم بأول رحلة لها فوق الكوكب الأحمر في أقرب وقت يوم الاثنين ، بعد تأخير دام لأكثر من أسبوع بسبب مشكلة فنية محتملة.
ستمثل رحلة المروحية الصغيرة أول رحلة تعمل بالطاقة والتحكم على كوكب آخر ، وستساعد ناسا في جمع بيانات ثمينة حول الظروف على كوكب المريخ.
كما صرحت وكالة الفضاء الأمريكية يوم السبت أن “ناسا لا تنوى القيام بالرحلة قبل يوم الاثنين 19 أبريل ، أول رحلة للمروحية إنجنيويتى للمريخ”.
وقالت ناسا إن البيانات ستعود إلى الأرض “بعد ساعات قليلة من الرحلة الذاتية” التي ستقلع حوالي الساعة 3:30 صباحا (0730 بتوقيت جرينتش).
فى البداية، حددت شركة إنجنيويتى الرحلة الأولى يوم الأحد الماضي ، ولكن تم تأجيلها بعد ظهور مشكلة محتملة خلال اختبار عالي السرعة لدوارات المروحية التي تزن أربعة أرطال (1.8 كجم).
بعد رحلة ، سترسل إنجنيويتى بيانات بيرسفيرانس الفنية حول ما قامت به ، وسيتم نقل هذه المعلومات إلى الأرض.  تكافئ مهمة المروحية على المريخ لأول رحلة تعمل بالطاقة على الأرض، والتى قام بها الأخوين رايت في عام 1903 في كيتي هوك بشمال كارولينا.  تم وضع قطعة من القماش من تلك الطائرة داخل شركة إنجنيويتى تكريماً لهذا العمل الفذ.
تصف ناسا عملية المروحية غير المسبوقة بأنها محفوفة بالمخاطر: الرحلة تمثل تحديًا لأن الهواء على المريخ قليل جدًا – أقل من 1٪ من ضغط الغلاف الجوي للأرض.  ووصلت المروحية إلى المريخ ملحقة بالجانب السفلي لمركبة برسبيفيرانس، التي هبطت في 18 فبراير.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights