منوعات

شهر رمضان الكريم : هل تعرف ما هي الاطعمه التي يحتاجها الصائم ؟

ترجمه : أسماء محمد

هل تعرف ما هي الاطعمه التي يحتاجها الصائم ؟
شهر رمضان الكريم هو شهر الصيام للامه الأسلاميه حيث يبدا المسلم الامساك من مطلع الفجر حتي آذان المغرب باختلاف فرق التوقيت بين الدول.
صيام الشهر الكريم هو عباده عظيمه تمنح المسلمين فرصه التقرب الي الله والتثبيت من ايمانهم.
وعلي جانب اخر بعيدا عن روحانية الشهر الكريم هو الفتره التي يقوم فيها الصائم بتناول أطعمه مختلفه عند الافطار.
هل تعرف الاطعمه اللازمه لجسم الصائم؟
والتأثير السلبي الذي يتضح علي المرضي بعد الافطار وتناول الطعام بحسب د. لاوان موسى طاهر ، من أبوجا أولاً ، هناك أولئك الذين ربما يعانون من مرض السكر أو لديهم أمراض الكبد ، يجب أن يستمروا في التركيز على نظامهم الغذائي.

واختلاف الظروف الجويه والبيئيه يلعب دور هام ، نجد المقيمين في ظروف مشمسة حارة حيث يشرب الناس الماء بانتظام. وبذلك يجب عند الافطار ان يحاولوا شرب الكثير من الماء.
قائمة الأطعمة التي صامت ولا ينبغي تناولها:
تجنب الأطعمة الغنية بالبهارات والدهون لأنها تزيد العطش والحرارة في الجسم
تناول الأطعمة السائلة وخاصة الفواكه مثل الموز والأناناس والبابايا والبطيخ وغيرها
شرب الماء الساخن مثل الشاي والكاكاو لأنه يجهز المعدة بعد الجلوس لساعات دون تناول الطعام
تجنب الإفراط في تناول الطعام – ستجد أن الناس يفرطون في تناول الطعام في نفس الوقت. هذه هي المشكلة. إذا قمت بذلك ، فلن يكون جسمك قادرًا على استخدام الطاقه التي لديك في نفس الوقت. هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. من الأفضل تناول كميات صغيرة ثم الراحة حتى تتمكن من تناول الطعام فيما بعد. كذلك ، لا تدخن وأنت قريب من أقاربك لأن ذلك يشكل خطورة على الصحة
لا توجد مشكلة في ممارسة الرياضة أثناء الصيام – لكن مارس القليل.

الفواكه المجففة مثل التمر واللوز والجوز مهمة أيضًا للحصول عليها. لديهم القدرة على جعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة من اليوم.
لا يسمح لك الصيام بتناول الاطعمه الضاره بشكل يومي عند الافطار. عندما تبدا الصيام في شكل رمضان تقوم باعداد جسدك لبعض التغيرات في النظام الغذائي ولكن ايضا التغيرات النفسيه
ومن الواضح لكي تُمنحِ الطاقه الكافيه والعناصر الغذائية المطلوبة ينبغي تناول الاجهزه الغنيه بالبروتينات , الكربوهيدرات الفيتامينات والمعادن الاخري كما استكفاء الجسم بكميه التي يحتاجها من المياه.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights