منوعات

كوفيد 19: تم الإبلاغ عن ٣٠ حالة تجلط دموي في المملكة المتحدة بعد 18 مليون جرعة “استرازينيكا” (نقلا عن انجلترا)

ترجمة وصياغة: ياسمين محمد عز الدين

الآثار الجانبية الطفيفة الاكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها لكلا اللقاحين هي أعراض شبيهة بالإنفلونزا تختفي في غضون أيام قليلة.

صرحت هيئة مراقبة الادوية البريطانية أنه تم الإبلاغ عن ٣٠ حالة تخثر للدم في المملكة المتحدة بعد اول ١٨ مليون جرعة من لقاح “استرازينيكا” اي زيادة ٢٥ حالة مما تم الإبلاغ عنهم سابقاً.

و تم تحديث العدد كجزء من مراجعة متجددة للقاحات كوفيد ١٩ في بريطانيا، حيث أكدت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية على فوائد اللقاح انها تفوق بكثير أي آثار جانبية معروفة، وأُثيرت المخاوف بشأن تجلط الدم بعد نسبة ضئيلة من الحالات بين عشرات الملايين الذين تلقوا لقاح “استرازينيكا”

حيث قامت بعض البلدان مثل المانيا بتقييد استخدامها على اعمار معينة، لكن هيئة مراقبة الادوية الاوروبية ومنظمة الصحة العالمية تقولان انها آمنة وفعالة.

و في يوم الخميس اعلنت الوكالة أن هناك ٢٢ تقريراً عن حالات خثار الجيب الوريدي المخي و ٨ تقارير عن حالات تجلط أخرى مع انخفاض الصفائح الدموية. و هذه الارقام تشمل من يوم ٩ ديسمبر /كانون الاول ٢٠٢٠ إلى ٢١ مارس /آذار من هذا العام، عندما تم إعطاء ١٨.٥ مليون جرعة من لقاح “استرازينيكا”، وحوالي ٢.٢ مليون كجرعة ثانية.

كما شددت الجهة المنظمة على أن جميع الأدوية لها آثار جانبية محتملة، و أن فوائد كل من لقاحات كوفيد تعني أن الناس يجب ألا يترددوا في الحصول على التطعيم.

و أيضًا ذكرت الوكالة التنظيمية للادوية ومنتجات الرعاية الصحية أن عدد وطبيعة الآثار الجانبية المشتبه بها التي تم الابلاغ عنها حتي الان ليسا غير مألوفين مقارنة بأنواع أخرى من اللقاحات المستخدمة بشكل روتيني، و أضافت إن الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً التي تم الابلاغ عنها لكل من لقاح “فايزر” و “استرازينيكا” كانت “تفاعلات موقع الحقن” مثل التهاب الذراع و أعراض عامة تشبه الإنفلونزا مثل: الصداع، القشعريرة، الألم والارهاق، و الغثيان.

أضافت الوكالة إن هذه ردود فعل طبيعية لأي لقاح حيث ينتج الجسم استجابة مناعية و يجب أن تختفي بعد يوم او يومين. و قالت إن الآثار الجانبية يتم الابلاغ عنها بشكل متكرر لدى الشباب.

فقد تلقى اكثر من ٣١ مليون شخص في المملكة المتحدة جرعة اولى من أحد اللقاحات، مع تجاوز الجرعات الثانية الجرعات الاولى في الايام الاخيرة، حيث تم استدعاء كبار السن لاكمال علاجهم.

من المتوقع أيضا طرح لقاح ثالث معتمد من “موديرنا” في ابريل/نيسان. حيث كان طرح اللقاح في الاتحاد الاوروبي أبطأ بكثير و قد اعاقته بعض الدول التي اوقفت لقاح “استرازينيكا” حتى اعطتها الوكالة الاوروبية الضوء الاخضر و خلصت إلي أنه بالنسبة للحالات النادرة جداً من الجلطات الدماغية الخطيرة المصحوبة بنقص الصفيحات ، فإن العلاقة السببية مع اللقاح غير مثبتة ولكنها تستحق مزيداً من التحليل.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights