منوعات

محاكمة تفجير بواكيه : ميشيل بارنييه يحيل المسؤولية إلى الإليزيه

ترجمه : ريهام رمضان فرج

في فرنسا

من قرر إطلاق سراح المرتزقة البيلاروسيين ؟ وكان الرئيس السابق للدبلوماسية الفرنسية ميشيل بارنييه ، يوم الإثنين ، أول الوزراء الفرنسيين الذين كانو بمناصبهم وقت الوقائع والذين أدلوا بشهاداتهم في محاكمة تفجير بواكيه في كوت ديفوار . ويُنتظر أيضاً ، يوم الثلاثاء ، وزير الدفاع السابق ميشيل إليوت – ماري ووزير الداخلية السابق دومينيك دو فيلبان .

وقد ألقي وزير الخارجية الفرنسي السابق ميشيل بارنييه ، يوم الإثنين ١٢ أبريل ، علي الإليزيه وقوات الجيش مسئولية القرارات الفرنسية عقب تفجير بواكيه في ٢٠٠٤ ، بعدما أخبره الرئيس چاك شيراك بعدم احتلال كوت ديڤوار .

واستُدعي كشاهد في محاكمة الهجوم على معسكر لقوات السلام الفرنسية الذي أسفر عن مقتل تسعة جنود فرنسيين في ٦ نوفمبر ٢٠٠٤ في بواكيه ، وكان أول من أدلى بشهادته بين الوزراء آنذاك – ومن المتوقع إتهام وزير الدفاع السابق ميشيل إليوت – ماري ، ووزير الداخلية السابق دومينيك دو فيلبان ، يوم الثلاثاء ، من جانب بعض الأطراف المدنية بعدم القيام بكل شيء للعثور على الجناة.

وأكد على رأس محكمة باريس الجنائية أنه لا يزال مستبعداً من القرارات الفرنسية ، وقد تمكنت وزارته أساساً من الإجلاء الجماعي لآلاف الفرنسيين الذين غادروا البلاد هرباً من المظاهرات المناهضة لفرنسا.

وأوضح أن جاك شيراك ، فور وصوله إلى كواي أورساي في عام ٢٠٠٤ ، “أخبره بوضوح شديد وبشكل قاطع أن ” كوت ديفوار مسألة تتعلق بالجيش “.

وفي ذلك الوقت ، مر كل شيء عبر فريق الإليزيه ، الذي قدم المشورة للرئيس جاك شيراك ، رئيس الجيش وصانع القرار الوحيد ، مع رجلين رئيسيين في المناورة: الدبلوماسي ، ميشيل دي بونيكورس ، رئيس الخلية الأفريقيه ، والجنرال جان – لوي جورجيلين ، رئيس هيئة الأركان الخاصة للرئيس.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights