منوعات

محاولة جديدة في يوم الجمعة :فشل رحلة هليكوبتر المريخ

  • ترجمة وصياغة:آية محمد محمود

انتكاسة على الكوكب الأحمر :لم تستطع مروحية”Ingenuity” إطلاق محاولة جديدة بعد عدة محاولات ناجحة. ووفقا لوكالة ناسا فالسبب لا يزال غير واضح.

 

وفي هذا الخطاب فشلت المحاولة الرابعة لإقلاع المروحية الصغيرة “Ingenuity” على سطح المريخ بعد ثلاث محاولات ناجحة.

وصرحت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”إن المروحية لم تقلع من الأرض يوم الخميس ولم يتم توضيح سبب ذلك بشكل واضح حتي الآن. حيث أشارت الظروف في البداية إلى وجود مشكلة فنية:فالمروحية لم تتحول إلى وضع الطيران،وهو شرط أساسي للإقلاع.

 

وبالرغم من ذلك،كانت وكالة ناسا تدرك خطر الفشل. وهذا لن يمنع المزيد من محاولات البدء في المستقبل. حيث قامت وكالة الفضاء بتحديد الرحلة القادمة يوم الجمعة مباشرة.

 

وفي هذا السياق ،في الأسبوع الماضي أقلعت مروحية”Ingenuity”(باللغة الألمانية :الإبداع) لأول مرة-مما يجعلها أول طائرة تكمل رحلة على كوكب آخر. وحلقت المروحية ،التي كانت تعمل ببطاريات” ليثيوم أيون” ووزنها حوالي 1,8كيلو جرام،مرتين أخرين-أبعد وأسرع من ذي قبل.

 

وفي هذا الصدد،يجب أن تتحدي المروحية الظروف القاسية على سطح المريخ المتمثلة في انخفاض درجات الحرارة إلى 90درجة مئوية تحت الصفر،مما قد يؤدي بسهولة إلى فشل تام في البطاريات والإلكترونيات. وبسبب الغلاف الجوي الرقيق،الذي تبلغ كثافته 1في المائة تقريباً مثل الغلاف الجوي على الأرض ،يجب أن تتسارع دورات مروحية “Ingenuity” إلى 2537دورة في الدقيقة-عدة مرات ما يمكن أن تحققه طائرات الهليكوبتر على الأرض. وتستمد مروحية “Ingenuity”الطاقة لهذا الجهد من بطاريته من خلال أشعة الشمس.

 

ثماني سنوات من التطوير والبناء بتكلفة 2,5مليار دولار

وفي نهاية الخطاب،أعدت المروحية الصغيرة على متن مركبة ناسا الجوالة”المثابرة”(باللغة الألمانية :القدرة على التحمل) في نهاية شهر فبراير-بعد 203يوما من الرحلة و472مليون كيلومتر من السفر-مع مناورة محفوفة بالمخاطر في بحيرة جافة للمريخ تسمي”جيزيرو كريتر”.واستغرق تطوير وبناء المركبة الجوالة التي تبلغ قيمتها حوالي 2,5مليار دولار (حوالي 2,2مليار يورو)ثماني سنوات. ومن المفترض أن يبحث في المريخ عن آثار الحياة الميكروبية السابقة بالإضافة إلى مناخ وجيولوجيا الكوكب.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights