منوعات

مساعدة الروبوتات في هونغ كونغ الأطفال المصابين بالتوحد على تعزيز المهارات الاجتماعية

ترجمه : ساره ممدوح عبد الكريم

طور أستاذ في هونج كونج برنامجًا تعليميًا باستخدام روبوتات تقمص الأدوار لمساعدة الأطفال المصابين بالتوحد على تحسين مهاراتهم الاجتماعية ، ممثلا جزء من مبادرة تبنتها المجموعات والمدارس غير الهادفة للربح.
فصمم برنامج “الروبوت للتداخلات السلوكية للتوحد” ((RABI
للأشخاص المصابين بالتوحد الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة وثمانية عشر عامًا ، ويهدف إلى مساعدتهم على أن يكونوا أكثر اجتماعية وحل المشاكل مثل النزاعات والبلطجة.
صرحت كاثرين سو، الأستاذة المساعدة في علم النفس التربوي بجامعة هونغ كونغ الصينية، لرويترز: إن أكثر من ألف ومائتين طفل استخدموا البرنامج منذ إطلاقه عام ٢٠١٥.
وأضافت: “الأفراد المصابون بالتوحد لديهم حافز منخفض للتفاعل مع الآخرين وفرط الحساسية للعالم من حولهم” ، “لذلك نستخدم الروبوتات الاجتماعية لتعليمهم المهارات الاجتماعية من أجل تقليل قلقهم.”
تعمل الروبوتات على إشراك الأطفال في تقمص الأدوار والتفاعل اللفظي. و يتضمن الفصل النموذجي روبوتين صغيرين يمثلان سيناريوهات اجتماعية على سطح الطاولة ، مما يساعد الأطفال على رؤية الفرق بين السلوك المناسب وغير المقبول مثل نوبات الغضب أو الصراخ.
قالت ميوس وونغ، 41 سنة ، إن ابنتها البالغة من العمر خمس سنوات تشارك في البرنامج منذ سبعة أشهر وأن مهاراتها الاجتماعية والتواصلية قد تحسنت تحسنا ملحوظا. وأضافت وونغ: “لقد بدأت تتمتع بدرجة ما من الحياة الاجتماعية”. بعد التفاعل مع الروبوتات ، يتشجع الأطفال على تجربة مهاراتهم الاجتماعية مع معلم بشري.
تبنى البرنامج أكثر من 20 مجموعة غير ربحية تمولها الحكومات والمدارس العامة في هونغ كونغ وماكاو. لذلك تأمل أن يساعد المشروع في مكافحة التوحد. وقالت: “نعتقد أن البرنامج يمكن أن تساعد الأطفال المصابين بالتوحد على تطوير مهاراتهم الاجتماعية، وبالتالي تحسين نوعية حياتهم”.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights