منوعات

-“هناك الكثير من الفرص الحصول علي”El Gordo de la Lotería” من المعاناة من جلطة بسبب لقاح أسترازينيكا”

ترجمه : جمال عبد الناصر نعيم محمد

خطر الموت بالكوڤيد أكبر٢,٣٠٠مرة من خطر الوفاة بالدواء
وتشير دراسات أجراها علماء وباحثون من جامعة كامبريدچ إلى أن احتمالية الإصابة بجلطة في الدم بعد التطعيم من فيروس كورونا بستخدام لقاح”أسترازينيكا”هي٠,٢% لكل ١٠٠٠٠٠نسمة،في مجموعة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بيم٦٠ و٦٩عامًا.
الأشخاص الذين يتراوح أعمارهم بين ٢٠ و٢٩ عامًا هم الفئة العمرية الأكثر أحتمالاً لتعرض للجلطة،وفقاً للدراسة،كما يجب أن تعاني من بعض الآثار الجانبية ١,١% من الاعمار الذين يتراوح أعمارهم بين ٣٠ و ٣٩عامًا،وينخفض احتمالية حدوث آثار جانبية إلى ٠,٨% بين الأعمار الذين يتراوح أعمارهم بين ٤٠ و ٤٩عامًا،ويبدء خطر ٠,٥% من الأعمار الذين تتراوح أعمارهم من ٥٠ إلى ٥٩عامًا،ينخفض الاحتمال إلى ٠,٤%
ما هو احتمال الوفاة بفيروس كورونا؟
-٢٣٠٠مرة أكثر!؟

بالإضافة إلى ذلك،وفقاً للخبراء،وعلي الصعيد العالمي،فإن احتمالات المعاناة بجلطة في الدم بعد التلقيح بلقاح أسترازينيكا منخفض جداً ٠,٠٠٠١%.
ويصر العلماء بأن احتمالية الإصابة بجلطات دموية بعد إعطاء لقاح أسترازينيكا ضئيل جداً،وإذا حدث ذلك،فيمكن علاجها.
ويصيفون الخبراء بأن خبر الوفاة بفيروس كورونا يزيد بمقدار ٢٣٠٠مرة عن خطر الوفاة بالدواء”اللقاح”.
من المرجح بأن الحصول علي”El Gordo de la Lotería” بدلأ من تكوين جلطات دموية بعد اللقاح.
ومن المرجح أن تصل نسبة الوفاة إلي رقم تعريف شخصي عشوائي للهاتف المحمول بنسبة١٠٠مرة وعندما يكون في حادث مرور سيكون أكثر عرضة عند الإصابة بڤيروس كورونا وسينتهي بك الأمر في المستشفي،وهو احتمال أكبر ب١٠٠,٠٠٠ ألف مرة من الإصابة بتجلط في الدم بواسطة لقاح الاسترازينيكا.

من المرجح أن يلعب El Gordo de la Lotertía في عيدالميلاد أكثر من أن يعاني من جلطة من اللقاح بنسبة٠,٠٠١%،وهو احتمال عشر مرات أكثر،ولكن من المرجح أيضًا أن تصطدم برأس هاتف محمول بنسبة٠,٠١%،أكثر بنسبة ١٠٠مرة،يزداد الاحتمال في المواقف الأقل متعة.

علي سبيل المثال،وفقاً لتقرير صادر من “Goodyear و RACE”،بأن خطر الوفاة أثناء الركض هو ٦% لمن لا يكونوا في ال٥٩عامًا و٣٠% لمن هم فوق ال٦٠عامًا،وفي الوقت نفسه،فإن أحتمال الوفاة في حادث سيارة هو٠,٢٨%،أي ٢٨٩٩ مرة أكثر من المعاناة من الجلطة.

فأن الأمر نفسه ينطبق علي الاحتمالات الاخري مثل احتمال التعرض للضرب من قبل البرق.
هناك احتمال واحد من كل٥٠٠٠٠٠ أن يصيبك البرق كل عام،ولكن يبدو أنه احتمال نادر،ولكن يصاب حوالي٢٤٠,٠٠٠شخص سنوياً بالصواعق،وينجو مابين ٧و٩ أشخاص من كل١٠ أشخاص.

إن خطر الوفاة المرتبط بالأمومة علي مدينة الحياة(أي احتمال أن تنتهي امرأة تبلغ من العمر ١٥عامًا بالوفاة من سبب أمومي)وهو ١ من بين٤٩٠٠في البلدان المتقدمة،و١ من كل١٨٠ في البلدان النامية.
إذا أخذنا الرقم الخاص بالبلدان المتقدمة،فإن الاحتمال المتعلق بالأمومة سيكون ٢٠لكل ١٠٠,٠٠٠امرأة،و١,٨٠٠ لكل١٠٠,٠٠٠امرأة في البلدان النامية.

ولكن هناك العديد من الأشياء اليومية التي من المرجح أن تحدث في وقت أقرب من الجلطة الناتجة عن لقاح الاسترازينيكا،ومن المرجح سبع مرات أن تختار خمسة أرقام فائزة في سحب الجائزة الكبري-واحد من١٤٤٤١٥.
يكون الشخص أكثر عرضة للوفاة ١٥مرة بعد لسع نحلة، ١ من ٦٧١٩٠ من المحتمل أن تجد برسيم رباعي الاوراق اكثر ١٠٠مرة،وهذا البرسيم رباعي الاوراق تجده ١ من ١٠٠٠٠.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights