منوعات

يعتبر بايدن مذبحة ألارمن إبادة جماعية

  • ترجمة وصياغة : أية سيد عبدالنبي

في ألمانيا ، يقف الرئيس الأمريكي جو بايدن في موقف واضح بشأن مذبحة الأرمن منذ أكثر من 100 عام. وبذلك ، فإنه يقبل بوعي التوترات مع الرئيس التركي أردوغان.

على الرغم من تحذيرات تركيا ، اعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن مذبحة الأرمن في الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى هي إبادة جماعية. وقال بايدن في رسالة وزعها البيت الأبيض في يوم إحياء ذكرى المجازر “الشعب الأمريكي يكرم كل الأرمن الذين لقوا حتفهم في الإبادة الجماعية التي بدأت قبل 106 عاما اليوم”. خلال الحملة الانتخابية ، وعد بايدن بأنه سيتم الاعتراف بمذبحة الأرمن على أنها إبادة جماعية.

 

*كانت أنقرة قد حذرت مسبقًا*

 

ردت تركيا على الفور: أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه “لا يتعين على تركيا أن تدع أحدًا يعلمها عن تاريخنا”. وقال بيان من وزارته إن خطوة بايدن فتحت “جرحا عميقا” يقوض الصداقة التركية الأمريكية. إنه “تشويه مبتذل للتاريخ” أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان أن القضية لا ينبغي “تسييسها من قبل أطراف ثالثة” و “استخدامها كأداة للتدخل في بلادنا”. بدلاً من ذلك ، يجب ترك النقاش للمؤرخين.

 

والجدير بالذكر أن : بعد بيان بايدن ، استدعت تركيا السفير الأمريكي في أنقرة. عبرت وزارة الخارجية التركية عن احتجاجها على تصريحات بايدن ، السبت ، وفق ما نقلته وكالة الأنباء التركية الأناضول

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights