منوعات

يقول بايدن إن زيادة الضرائب على الشركات لن تضر بالاقتصاد ؛ مانشين يعارض نسبة 28٪

ترجمه : اسماء مصطفي حافظ شاهين

في الولايات المتحدة الاميركية

يقول بايدن إن زيادة الضرائب على الشركات لن تضر بالاقتصاد ؛ مانشين يعارض نسبة 28٪

قال الرئيس جو بايدن يوم الإثنين إنه ليس قلقًا من أن خطة رفع ضرائب الشركات الأمريكية من شأنها أن تخفف من وطأة اقتصاد الولايات المتحدة عندما يخرج من جائحة Covid-19.

ولدى سؤاله عما إذا كان يساوره القلق من خطة البيت الأبيض لرفع سعر الشركة إلى 28٪ قد يلحق الضرر بانتعاش هش بالفعل ، أجاب بايدن “لا على الإطلاق”.

تعد الزيادة المقترحة لسعر الشركة جزءًا من جهود الإدارة لتمويل مقترح البنية التحتية البالغ 2 تريليون دولار ، وهي خطة وعد العديد من الديمقراطيين بتمريرها خلال دورة انتخابات 2020.

ولكن بينما يتفق السياسيون في كلا الحزبين على أن الطرق والجسور الأمريكية بحاجة إلى إصلاح شامل ، فإن الخلافات الشديدة حول الاولويات الأخرى والحجم النهائي لمشروع القانون لا تزال قائمة.

بايدن والديمقراطيين التقدميين يحبذون الإنفاق ، بما في ذلك 621 مليار دولار في البنية التحتية للنقل ، و 400 مليار دولار لرعاية المسنين والمعاقين الأمريكيين ، و 300 مليار دولار لتحسين مياه الشرب والوصول إلى النطاق العريض و 300 مليار دولار أخرى في بناء وتعديل المساكن بأسعار معقولة.

يقول الجمهوريون ، الذين عارضوا على نطاق واسع حزمة إغاثة Covid بقيمة 1.9 تريليون دولار من بايدن الشهر الماضي ، إن الرئيس يجب أن يخفض التشريع الحالي ويعارض بالإجماع تقريبًا التعديلات على التخفيضات الضريبية التي أقرها الرئيس السابق دونالد ترامب.

إن التخفيضات الضريبية التي حققها ترامب لعام 2017 ، والتي يُنظر إليها على نطاق واسع باعتبارها انتصار تشريعيا بارزا ، خفضت معدل ضريبة الشركات إلى 21٪ من 35٪ ، والتي كانت في ذلك الوقت واحدة من أعلى المعدلات بين الاقتصادات المتقدمة. ستعمل خطة البنية التحتية لبايدن على التراجع جزئيًا عن خطة ترامب عن طريق زيادة المعدل إلى 28٪.

يشعر الجمهوريون بالقلق من أن رفع معدل الشركات بعد وقت قصير من خفضه قد يجعل الولايات المتحدة خيارًا أقل جاذبية للشركات التي تفكر في مكان إنشاء المصانع والوظائف والأرباح الجديدة.

خلال معظم السنوات الثلاثين الماضية ، حاولت الشركات الأمريكية التوفير في الضرائب من خلال إعادة التأسيس في برمودا وجزر كايمان وأيرلندا وغيرها من الملاذات الضريبية الخارجية حيث تكون معدلات الشركات أقل.

حتى الديمقراطي المحافظ السيد جو مانشين من ولاية فرجينيا قال يوم الإثنين إنه يعارض خطة البيت الأبيض إذا كانت سترفع ضريبة الشركات إلى 28٪. لقد أشار إلى أنه قد يكون منفتحًا على التراجع الجزئي لتخفيضات ترامب الضريبية للشركات إلى 25٪ مقابل 28٪ التي اقترحها بايدن.

قال مانشين لـ Hoppy Kercheval ، مضيف برنامج “Talkline” التابع لـ West Virginia Metro News ، “نظرًا لوجود القانون اليوم ، يجب تغييره”. “أعتقد أن [معدل الشركة] ما كان يجب أن يكون أبدًا أقل من 25٪ ، وهذا هو المتوسط ​​العالمي. وهذا ما كانت ستخبرك به كل شركة بشكل أساسي “.

يمكن لمانشين ، وهو ناخب رئيسي متأرجح بشكل روتيني في مجلس الشيوخ المنقسم بنسبة 50 إلى 50 ، أن يحكم بمفرده على مشروع قانون البنية التحتية إذا اختار الديمقراطيون دفع الإجراء من خلال الكونجرس عبر تسوية الميزانية.
وسط هذه المخاوف ، تقود وزيرة الخزانة جانيت يلين جهدًا لإلهام الدول الأخرى لفرض حد أدنى من ضريبة الضرائب على الشركات من أجل ضمان عدم حصول دولة واحدة على ميزة تنافسية.

وقالت يلين لمجلس شيكاغو للشؤون العالمية يوم الاثنين في تصريحات معدة “إننا نعمل مع دول مجموعة العشرين للاتفاق على حد أدنى عالمي لمعدل الضريبة على الشركات يمكن أن يوقف السباق نحو القاع”. “معًا يمكننا استخدام حد أدنى عالمي من الضرائب للتأكد من ازدهار الاقتصاد العالمي على أساس تكافؤ الفرص في فرض الضرائب على الشركات متعددة الجنسيات ، وتحفيز الابتكار والنمو والازدهار.”

ولم يتضح حتى ظهر يوم الاثنين ما إذا كان مانشين قد سمع بخطة يلين قبل تعليقاته. ستعمل خطة بايدن أيضًا على زيادة معدل ضريبة الأرباح الخارجية إلى 21٪ ، ارتفاعًا من معدل حقبة ترامب البالغ 10.5٪.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights