منوعات

25 أبريل “نقطة تحول أساسية في التاريخ الوطني”

ترجمة : يوسف حجازي بيصار

 

*يمثل هذا اليوم بالنسبة للإيطاليين ، العيد المدني لاستعادة الحرية. انتصار البشرية على الهمجية. يبرز يوم البداية الجديدة ، المليء بالحماس ، الذي اكتمل مع الدستور الجمهوري لعام 1948 ” يوكد رئيس الدولة خلال الاحتفالات في كويرينالي*

 

“25 أبريل يمثل نقطة تحول اساسية في تاريخنا الوطني”.

يحتفل سيرجيو ماتاريلا بيوم التحرير في كويرينالي ويذكر أن “إيطاليا المحررة بدماء آلاف الشهداء بعد عشرين عامًا من الديكتاتورية والظلامية – عادت لتجلس في صفوف الحضارة والديمقراطية والسلمية بعد الحرب الدموية. التي وقعت فيها مع الفاشية “.

بالنسبة لرئيس الجمهورية ، فإن “الإنجازات السياسية والاجتماعية والثقافية والحقوق وحرية الرأي والتصويت وتكوين الجمعيات ، التي نتمتع بها اليوم ، تعود جذورها الراسخة الي 25 أبريل. وبفضل الجمهورية ودساتيرها التي ولدت من المقاومة امتدت إلى الجميع بلا استثناء ، لمن شارك في حركة التحرير ، لمن دعمها ، لمن شعر بالغربة عنها ، حتى لمن حاربها “.

“وفي هذا العام سنحتفل أيضا بخمس وسبعين سنة من عمر الجمهورية. الجمهورية التي نشأت من المقاومة. ولسنوات عديدة ، بعد الحرب ، تكرر هذا البيان ورافق عملية توحيد ديمقراطيتنا.

المقاومة كمختبر شهد اللقاء والتعاون بين القوى الشعبية الكبرى ، بين المواقف المختلفة والثقافات السياسية. وتواصل ماتاريلا المقاومة كمستودع كبير للمطالب الأخلاقية.

– وأضاف –”ـ أن من الجيد اليوم أن نتساءل ، بعد كل هذه السنوات عن الأثر المتبقي لهذا الوعي. ما يعنيه اليوم ، وخاصة للأجيال الشابة ، للحديث عن المقاومة. وهو ضروري أكثر في وقت مثل الذي نعيش فيه ، الذي يبدو فيه الأفق مغمورا بالكرب، و المستقبل الذي تخفيه حالة عدم اليقين والجروح العميقة التي أحدثتها الوباء. أعتقد أن هذا الأثر لا يزال حاضرا وواضحا. وأعتقد أيضاً أننا ، إذ نبتعد أكثر فأكثر عن تلك التجربة الحاسمة ، قادرون على أن نفهم ، بمنظار التاريخ ، ما كانت عليه المقاومة حقاً ولماذا تحولت إلى إرث للجميع ؛ وفرضية الانبعاث الديمقراطي “.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights