منوعات

بايدن يسقط الليرة التركية في أزمة جديدة

  • ترجمة: ماريان أشرف رشدى

 

تسبب النزاع مع أمريكا حول المذابح العثمانية للأرمن منذ اكثر من مائة عام، والتعليق النقدى الجديد الذي ادلي به محافظ البنك المركزى حول سياسة اسعار الفائدة فى الاسواق المالية التركية فى إثارة الضجة فى بداية الأسبوع.

 

انخفضت قيمة العملة المحلية التركية، الليرة، بشكل كبير في بداية الأسبوع. مقابل يورو واحد، كان لابد من دفع 10.27 ليرة – وهذا كان أكثر من أي وقت مضى. ومقابل الدولار، يتم تداول الليرة عند 8.48 ليرة، وهو ما لا يقل كثيرا عن أدنى مستوى لها في نوفمبر  بقيمة 8.58.

وفي البورصة، واصلت الأسعار انخفاضها أكثر، كما هو الحال في سوق السندات. وفى غضون اليوم، استعادت الأسعار قوتها إلى مستوي اليوم السابق، فبحلول منتصف النهار، كانت قيمة الدولار 8.33 ليرة، واليورو عند 10.06 ليرة.

 

واشارت السوق إلى سببين رئيسيين لتقلبات الأسعار الشديدة: التوترات السياسية مع أمريكا، حيث وصف الرئيس “چو بايدن” فى عطلة نهاية الأسبوع المجازر العثمانية للأرمن قبل مائة عام بأنها إبادة جماعية لأستياء تركيا، ووفقاً لتصريحات محافظ البنك المركزى الجديد فإن رفع اسعار الفائدة كان سيئاً للاقتصاد. ومنذ تعيين “Sahap Kavcioglu” محافظًا للبنك المركزي قبل شهر ، فقدت الليرة أكثر من 20٪ من قيمتها.

على الرغم من الارتفاع المؤثر في بداية العام ، عندما حارب رئيس البنك المركزي آنذاك ، والذي تم تعيينه في نوفمبر ، التضخم المرتفع من خلال رفع أسعار الفائدة الرئيسية ، فإن أداء الليرة كان الأسوأ مقارنة بعملات الأسواق الناشئة الأخرى.

 

ولم يساعد وضع كورونا، الذي لا يزال متوتراً مع أكثر من 50,000 إصابة جديدة يومياً، فضلاً عن الاضطرابات حول بورصتين منهارتين مع عشرات الاعتقالات وإغلاق الحسابات والخسائر المزعومة بملايين الدولارات، في ترسيخ الثقة المتعثرة في الموقع المالي لتركيا.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights