منوعات

تؤكد منظمة الصحة العالمية أن اللقاحات فعالة ضد”جميع المتغيرات”لـ Covid-19 لكنها تدعو إلى الهدوء لأن الوباء لم ينتهي بعد.

ترجمة : جمال عبدالناصر نعيم

تنصح منظمة الصحة العالمية بعدم استئناف السفر الدولي لأنه تهديد غير متوقع.
أكدت منظمة الصحة العالمية يوم الخميس أن اللقاحات المتاحة والموافق عليها فعالة حتى الآن ضد”جميع أنواع الكوڤيد”،والتي طلبت مع ذلك مواصلة العمل “بحكمة” في مواجهة كوفيد -19.

على الرغم من تحسن الوضع الصحي في أوروبا ، إلا أن تطور الوباء لا يسمح باستئناف السفر الدولي بأمان بسبب”التهديد المستمر والشكوك الجديدة حول الفيروس”،كما حذر هانز كلوج مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا.

وقالت كاثرين سمولوود رئيسة قسم حالات الطوارئ في منظمة الصحة العالمية في أوروبا:- “إنه تهديد لا يمكن التنبؤ به”وخصوصاً بأن الوباء لم ينتهي بعد.

ووفقًا لبيانات المؤسسة،في المنطقة كلها(التي تصل إلى جزء من آسيا الوسطى)،انخفض عدد الحالات الجديدة بنسبة ٦٠٪ في شهر واحد،من ١،٧مليون في منتصف أبريل إلى ٦٨٥٠٠٠ الأسبوع الماضي.
أصر المدير الإقليمي على أنه”نحن نسير في الاتجاه الصحيح،ولكن علينا أن نظل يقظين يمكن أن تؤدي الزيادة في التنقل والتفاعلات المادية والاجتماعات إلى زيادة انتقال العدوى في أوروبا”،مشيرًا إلى ضرورة السفر كان لا يزال مصرحًا به.

يجب أن يتم تقليل القيود الاجتماعية بالتوازي مع زيادة في الكشف والتتبع والتحصين من الفيروس وقد أكد هانز كلوج بأنه لا يوجد أي خطر وأن اللقاحات ربما تكون نورًا في نهاية النفق،لكن هذا الضوء لا يمكن أن يعمينا.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights