منوعات

تحذيرات ” الشيخ” من العيوب في جبل الجرمق : “الشرطة ليست وحدها المسؤولة عن سلامة المحتفلين .

 

  • ترجمة : ماريا ممدوح ميخائيل خليل

في الرسالة التي وصلت إلي موقع ” والا! ” الأخباري التي بعثها مفتش الشرطة العام سنة 2016 , يحذر المدير العام لمكتب رئيس الوزراء من عدد من المشاكل في تنظيم الاحتفال السنوي الهيلولا ( احتفال يقام سنوياً بمقبرة الحاخام شمعون بن يوحاي على جبل لجرمق ). “الشيخ” لاحظ أمور أخري ، أن “البنية التحتية غير مناسبة لإقامة فاعليات بهذا الحجم الكبير” وأن المكان يحتاج إلى الترميم من أجل الحفاظ على “سلامة وأمن المشاركين ” .

حذر مفتش الشرطة العام السابق “روني الشيخ” سنة 2016 من العيوب في جبل الجرمق قبل احتفال الحاخام شمعون بن يوحاي في ذلك العام – وفقًا لرسالة بعثها إلى المدير العام لمكتب رئيس الوزراء آنذاك ” إيلي جرونر” ، والتي وصلت إلى موقع ” والا! ” الاخباري .

كتب “الشيخ” في الرسالة عددًا من التأكيدات المتعلقة بالتنظيم وسير الحدث وفي تلخيصه لملاحظاته كتب أن الشرطة ليست وحدها المسؤولة عن عشرات الآلاف من المحتفلين في المكان. “في الوضع الحالي ، مع التركيز على عدم وجود مستند لحدث تابع لوزارة حكومية واحدة ، لن تتمكن شرطة إسرائيل من تحميل نفسها المسؤولية وحدها عن السلامة العامة لعشرات الآلاف الذين يحتفلون بالحدث .

أشار “الشيخ” مفتش الشرطة العام السابق إلى أنه “في ظل البنية التحتية غير الملائمة لإقامة فاعليات بهذا الحجم الكبير ، فإن الحاجة إلى الترميم تزداد كل عام ، حرصًا على سلامة وأمن المشاركين في الحدث ” . وشدد على أن “شرطة إسرائيل تعتبر هذة الفاعلية حدثاً في الهواء الطلق ، يتطلب تعيين مستند يعمل بناءً على توصية من الشرطة ، مع إدراج الحدث من قبل وزارة حكومية معينة .

شرح “الشيخ” في الرسالة القضايا الرئيسية التي يجب معالجتها : مهمة إدراج الحدث في وزارة حكومية واحدة , وتعيين شركة مدنية ستنتج الحدث تحت إشراف الوزارة الحكومية التابعة وميزانية منظمة لإقامة الفاعلية . وكتب أنه “في كل عام ، تناشد وزارة الأماكن المقدسة وزارة المالية للحصول على ميزانية , و كجزء من هذا يتعين على الشرطة أن توضح لوزارة المالية الاحتياجات وماهيتها “. وشدد الشيخ في الرسالة على أنه “يجب اتخاذ إجراءات لتحديد ميزانية منظمة ومعدلة من أجل تنفيذ توجيهات الشرطة وتقييماتها للفاعلية “.

على غرار التحذيرات السابقة من عناصرأخرى حول عيوب الجبل , أيضاً رسالة “الشيخ” تذكر بعض المشكلات نفسها ولكنها لا تثير سيناريوهات كارثة قد تحدث بسبب صخب وضجيج زوار الجبل . الرسالة التي بعث بها “الشيخ” لم تصحح العيوب .

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights