منوعات

تصعيد العنف يهدد التقارب الإسرائيلي من دول الخليج العربي

ترجمة :؛هشام محمد الشامي

الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين يوحد الشرق الأوسط ضد الدولة اليهودية.

أظهر رد الفعل الإقليمي على سلوك إسرائيل في القدس وغزة أن الصراع العربي الإسرائيلي لا يزال أساسياً في الشرق الأوسط ، حتى قبل الهجوم الواسع النطاق الذي شنته إسرائيل على حماس في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة. أدانت حكومتا طهران والرياض ، مثل باقي الدول ذات الأغلبية الإسلامية الخمسين ، بشدة القمع الإسرائيلي ضد الاحتجاجات الفلسطينية وأحداث المسجد الأقصى. وأعربت تركيا أيضا عن استيائها. العمل الإسرائيلي يهدد الانفراج الأخير مع دول الخليج العربي.

يوم الثلاثاء جددت الرياض رفضها لانتهاكات إسرائيل لحقوق الفلسطينيين وخططها للإجلاء القسري للعائلات في القدس الشرقية. وطالبت المملكة المجتمع الدولي بتحميل المحتل الإسرائيلي مسؤولية التصعيد والوقف الفوري لأفعاله المخالفة لكافة الأعراف والقوانين الدولية.

رحبت المملكة العربية السعودية ، التي لطالما اعتبرت نفسها حاملة لواء القضية الفلسطينية ، بالتوقيع على ما يسمى باتفاقات إبراهيم التي أقامت بموجبها الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان علاقات دبلوماسية مع إسرائيل العام الماضي. ومع ذلك ، وعلى الرغم من تليين موقفه تجاه هذا البلد ، إلا أنه استمر في الإصرار على مبادرة السلام العربية التي أطلقتها المملكة عام 2002 والتي تعرض لإسرائيل علاقات كاملة مقابل إقامة دولة فلسطينية في الأراضي التي احتلتها عام 1967.

على الرغم من أن جميع الأنظمة الملكية البترولية قد انتقدت إسرائيل ، إلا أنه في الكويت فقط كان من الممكن إظهار الدعم للفلسطينيين. وهتف المئات من المشاركين في الاعتصام أمام البرلمان الثلاثاء الماضي “لا للتطبيع” ، في تعبير عن رأي مفاده أن البقية لا يمكنهم اثارة الصخب إلا على مواقع التواصل الاجتماعي.

في غضون ذلك ، يتوازن حكام الإمارات والبحرين للتنديد بالهجمات الإسرائيلية في نفس الوقت مع حماس ، الجماعة التي تنفر كلاهما بسبب العقيدة المقربة من الإخوان المسلمين وقربها من إيران. قال الشيخ محمد بن زايد ، وريث أبو ظبي والحاكم الفعلي للإمارات ، بعد حديثه مع البحريني: “يجب أن نضع حداً لكل الاعتداءات والممارسات التي تزيد من حدة التوتر والكراهية في المدينة المقدسة [القدس]”.

في تركيا ، أدانت الطائفة السياسية بأكملها أفعال إسرائيل. “إنهم يهاجمون الحقوق الأساسية والقيم الإنسانية والقوانين الدولية التي وافقت عليها المنظمات الإنسانية المشتركة و يجب وقفها على الفور. وإلا فلن يثق أي شخص على وجه الأرض في المنظمات أو المعايير الدولية “، ندد بهذا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

أجرى الرئيس سلسلة من المقابلات الهاتفية مع نظرائه من روسيا والأردن وقطر والكويت والجزائر وباكستان وماليزيا ، وكذلك مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ، للاتفاق على موقف مشترك بشأن الهجوم الاسرائيلى. تحاول الدبلوماسية التركية أيضًا أن تفعل الشيء نفسه في المنتديات الإقليمية مثل منظمة التعاون الإسلامي (OIC) ، التي تضم دولًا ذات أغلبية مسلمة ، والمجلس التركي ، الذي يضم العديد من دول آسيا الوسطى وأذربيجان وتركيا.

وبحسب البيان التركي الرسمي الذي نُشر بعد المحادثة الهاتفية مع فلاديمير بوتين ، اقترح أردوغان العمل سويًا على اقتراح للأمم المتحدة بـ “إرسال قوة حماية دولية” إلى المنطقة بهدف “حماية المدنيين الفلسطينيين”. الفكرة التي لم تنعكس من ناحية أخرى في البيان الروسي ، سبق ذكرها خلال قمة منظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول عام 2018 ، ولكن لم يتم إحراز أي تقدم على الإطلاق في تحقيقها.

لا شك في أن أعلى احتجاج ضد إسرائيل حتى يوم الخميس جاء من إيران. الجمهورية الإسلامية ، التي حولت القضية الفلسطينية إلى أداة لسياستها الخارجية ، تجد في الاشتباكات الخطيرة في القدس وغزة فرصة لضرب دولة لا تعترف بها والتي أصبحت العقبة الرئيسية أمام تطويرها النووي. “إسرائيل ليست دولة ، إنها قاعدة إرهابية ضد الفلسطينيين وبقية الدول الإسلامية”.هذا ما اعلنه المرشد الأعلى لإيران آية الله علي خامنئي وقال أن محاربة هذا النظام الاستبدادي هي محاربة القمع والإرهاب.

وتأكيدا لكلماته ، وعد الحرس الثوري ، الجيش العقائدى الذي يمثل القوة الحقيقية في إيران ، بتسهيل “دعم أكثر من أي وقت مضى للمقاومة الإسلامية والانتفاضة الفلسطينية”. على الرغم من أن معظم ترسانة حماس والجهاد الإسلامى تأتي من قدرات التصنيع المحلية وفقًا للمحللين ، يُعتقد أن بعض صواريخهما أرض-أرض والصواريخ المضادة للدبابات قد تم إدخالها إلى غزة عبر الأنفاق من مصر. كما اتهم الجيش الإيراني الولايات المتحدة بخداعها لبعض الدول العربية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وخلافا للإجماع العربي على اشتراط اعتراف إسرائيل بوجود دولة فلسطينية ، حظيت اتفاقيات إبراهيم باحتفاء واسع النطاق من قبل كل من واشنطن ، التي رعتها ، ومن قبل معظم الحكومات الغربية. كانت الحجة أنهم كانوا يساعدون في إنهاء عقود من الصراع العربي الإسرائيلي. ما حدث الآن يظهر أن الاحتلال لا يتوافق مع السلام. ويضع الموقعين في ثغرة.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights