منوعات

جزء من صاروخ صيني يهبط عشوائياً

  • ترجمة : اسراء سمير علي.

 

يهبط الجزء الرئيسي من صاروخ *longue Marche B5* الذي يحمل جزء من محطة الفضاء الصينية المستقبلية بطريقة عشوائية في غلافنا الجوي . من الممكن أنه سيهبط أرضاً خلال يوم أو آخر دون معرفة المكان بالتحديد .

سيهبط في الغلاف الجوي الأرضي أجزاء من الصاروخ الضخم الذي سمح بوضعه في نمط مدار المحطة الفضائية الصينية المستقبلية .

 

ولكن أين ومتي بالتحديد سيسقط هذا الحطام ؟

*من الصعب تحديد هذا في الوقت الراهن* .

ابتداءا من ٣٠ أبريل عقب إطلاق صاروخ *long Marche B5* , أرسل موقع *Space News* إشارات بأن من المحتمل أن يدخل طابقه الرئيسي غلافنا الجوي بشكل لا يمكن السيطره عليه .

وستكون واحده من أكبر أجزاء المركبات الفضائية تهبط بهذه الطريقة.

أن التحديد المسبق لمسار السقوط ومصير هذا النوع من الحطام يكون أمر صعب للغاية ، إن لم يكن مستحيلاً ، نظراً لوجود العديد من الشكوك في المعادلة . غالباً ، تحترق وتتفكك عناصر المهمات الفضائية التي تهبط عند دخولها الغلاف الجوي ، ولكن بعض الأجزاء الكبيرة قد تسقط كاملة تقريباً .

 

في المره الأخيرة التي تم فيها إطلاق صاروخ *Long Marche B5* سقطت قضبان معدنية طويلة في كوت ديڤوار ، وألحقت أضراراً بالعديد من المباني ، ومع ذلك ، صرح *Guardian jonathan MCDowell* عالم الفيزياء الفلكية في جامعه *Harvard* ومراقبو الرحلات الفضائية بأن معظم أجهزة الإطلاق قد تفككت ، وسقطت أرضاً قطع ضخمة من المعادن .

 

استمتع عالم الفيزياء الفلكية علي *Twitter* بتعقب أجزاء مهمة مركبه *Tianhe* الصينيه بالحطام الفضائي المنتشر عشوائياً في ١٩٧٥ .

 

تدور في الوقت الجاري الأجزاء الرئيسية للقاذفة الصينية حول الأرض بسرعة حوالي ٢٧٧٩٠ كم/ساعة، وعلي ارتفاع يزيد عن ٢٧٠كم . أطلق عليها الجيش الأمريكي أسم *2021.035B* ويمكن أتباع مسارها في مواقع مثل *orbite.ing-now.com.*

مع مراعاة سرعتها الفائقة ، فإن تغييراً بسيطاً في المسار يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في مكان سقوطه . يعتقد الخبراء الآن أنه يجب أن يعود إلي الأرض في ١٠ مايو ، فهناك قدر من عدم اليقين يربو أو يقل عن يومين .

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights