منوعات

ماذا يعني تعليق براءات الاختراع على اللقاحات؟ مفاتيح لحركة أمريكية تاريخية . واقتراح واشنطن للتحرير سيجبر الاتحاد الأوروبي على الدخول في مفاوضات لا توجد سابقة لها.

  • ترجمة : اسماء مصطفي حافظ.

 

الإعلان التاريخي للولايات المتحدة بأنها ستدعم التعليق المؤقت لبراءات الاختراع على لقاحات فيروس كورونا داخل منظمة التجارة العالمية (WTO) يفتح سيناريو جديدًا مليئًا بالأسئلة والذي لا تكاد توجد فيه سوابق للحصول على إجابات. يقر البيان الصادر عن ممثلة التجارة ، كاثرين تاي ، بأن المفاوضات التي ستبدأ الآن “ستحتاج إلى وقت” نظرًا لعملية صنع القرار في منظمة التجارة العالمية ، والتي تتم بالإجماع ، و “تعقيد القضايا ذات الصلة”.

 

لكن المذكرة تظهر أيضًا الانعطاف 180 درجة الذي قام به البيت الأبيض في مواقفه والاقتناع بأن التغيير في الاستراتيجية العالمية ضروري إذا كانت أسوأ كارثة صحية في القرن الماضي ستنتهي في أسرع وقت ممكن: تتطلب الأزمة الصحية العالمية والظروف الاستثنائية المحيطة بالوباء تدابير استثنائية “، ويجمع النص ، ويتم مراجعة مفاتيحها وعواقبها أدناه.

 

ماذا يقول الإعلان؟ توافق الولايات المتحدة على العمل في منظمة التجارة العالمية حتى توافق هذه الهيئة على التعليق المؤقت لبراءات الاختراع على اللقاحات ضد فيروس كورونا. أطلقت الهند وجنوب إفريقيا أول اقتراح في هذا الصدد في أكتوبر الماضي ، والذي تضمن أيضًا الأدوية والمنتجات الصحية المتعلقة بتشخيص وعلاج كوفيد.

 

حظيت المبادرة بتأييد مائة حكومة ، لكنها قوبلت برفض الدول الغنية (الولايات المتحدة ، الاتحاد الأوروبي ، سويسرا ، اليابان …) ، مقار كبرى شركات الأدوية. أعلنت الهند وجنوب إفريقيا الأسبوع الماضي عن عزمهما إعادة صياغة اقتراحهما هذا الشهر لكسب المزيد من الدعم. يذكر الإعلان الأمريكي الآن اللقاحات فقط.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights