منوعات

مصر تشتري ٣٠ طائرة مقاتلة من طراز ”رافال” من فرنسا بقيمة تبلغ ٤.٥٢ مليار دولار.

  • ترجمة : روان طارق

الطائرة المقاتلة ”رافال” شبه خفية متعددة المهام مصممة للقيام بدعم جوي قريب بالإضافة إلي مهام التفوق الجوي.

قد أعلنت وزارة الدفاع المصرية ، في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء ، توقيع عقد مع فرنسا لشراء ٣٠ طائرة مقاتلة من طراز ”رافال”.

الصفقة التي نشرها موقع Disclose الاستقصائي يوم الاثنين تبلغ قيمتها ٤.٥ مليار دولار. وبناءٱ على بيان صحفي صادر من وزارة الدفاع المصرية، فأن الصفقة ستمول من خلال قرض مدته ١٠ سنوات.

تعد Dassault Rafale الأن أحدث طائرة لدى القوات الجوية المصرية على الرغم من اسطولها من الطائرات المقاتلة الأمريكية F-16 الحديثة. رافال هي مقاتلة شبه خفية متعددة المهام مصممة لإجراء دعم جوي قريب ، بالإضافة إلى مهام التفوق الجوي ، ويشاع أن لديها تقنية تشويش رادار متقدمة.

قد اتبعت السياسة الخارجية المصرية العديد من مصادر التسلح في السنوات الأخيرة ، وبالتالي لديها علاقات عسكرية مع مختلف الدول المصنعة للأسلحة. مع ذلك، فقد وضعت وزارة الدولة المصرية للإنتاج الحربي خطة متكاملة لتطوير نظام التصنيع العسكري في البلاد، بقيمة ٧.٣ مليار جنيه مصري.

وقد وقعت مصر ايضآ عقدآ لشراء ٢٤ مقاتلة من طراز ”Su-35” و ٥ج طائرة من طراز MiG-35 من روسيا في عام ٢٠١٨. تنتمي “Su-35” إلى الجيل 4+ ويمكنها منافسة الطائرات الحربية الغربية مثل F-15 Eagle و F / A-18 وحتى الجيل الخامس من طراز F-35. إنه نموذج مبدئي للمقاتلة السوفيتية Su-27 ، والتي تم إنتاجها في عام ١٩٨٨.

وتتميز الطائرة الروسية “Su-35” بأسلحة تشمل صواريخ جو – جو و جو – أرض ، وصواريخ مضادة للسفن وقنابل موجهة بالليزر أو بالأقمار الصناعية ، بالإضافة إلى مدفع عيار 30 ملم مزود بـ ١٥٠ قذيفة. في حين أن MiG-35 هي طائرة مقاتلة من طراز MiG-29 تمت ترقيتها ، مع قدرة أقوى متعددة المهام واستخدام محسن لأسلحة جو – جو عالية الدقة. زادت القدرة القتالية للطائرة بشكل ملحوظ بسبب زيادة خزان الوقود.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights