منوعات

وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط :”ستظل أيدينا على الزناد “

ترجمة وصياغة:آية محمد محمود

لا يزال وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين وإسرائيل مستمر فمنذ الساعة الثانية صباحا لم تقع هجمات أخرى. حيث يحث السياسيون الدوليون الآن على استقرار الوضع في الشرق الأوسط على المدى الطويل.

وفي هذا الصدد،يأخد العالم أنفاسه :فمن الواضح أن إسرائيل والفلسطينيين ملتزمون بوقف إطلاق النار الذي توسطت فيه مصر. ولم يتم الإبلاغ عن أي هجمات صاروخية جديدة من قطاع غزة. كما أوقف الجيش الإسرائيلي ضرباته العسكرية. ونتيجة لذلك ،احتفل الآلاف في شوارع الأراضي الفلسطينية.

فبعد وقف إطلاق النار ،من المتوقع أن يجري وزير الخارجية الأمريكي ،أنتوني بلينكين،محادثات في الشرق الأوسط قريباً. وصرح نظيره،جابي أشكنازي ،على تويتر أن ،بلينكين،أبلغه بخطط زيارته. فالأمر يتعلق باستكمال “مناقشاتنا حول كيفية دفع القضايا الاستراتيجية الإقليمية من أجل ضمان أمن إسرائيل واستقرارها الإقليمي “.

وفي هذا الصدد،رحبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بوقف إطلاق النار. ودعت الجانبين على الحفاظ على وقف إطلاق النار واستقرار الوضع على المدى الطويل. وكتبت على توتير أن الحل السياسي وحده سيجلب السلام والأمن للجميع.

ورحب أيضا وزير الخارجية الألماني ، هايكو ماس،بالتفاوض على وقف إطلاق النار. ونقلت وزارة الخارجية الألمانية عن السياسي في الحزب الديمقراطي الإشتراكي(SpD) :”الآن علينا التعامل مع الأسباب وإعادة الثقة وإيجاد حلول لنزاع الشرق الأوسط “.وشكر وزير الخارجية الألماني مصر من أجل الوساطة بين الأطراف المتنازعة.

وعلى هذا المنوال،عبر حزب اليسار في البوندستاج عن نفس الرأي. وصرح بأنهم حثوا على مبادرات مستدامة لتهدئة الصراع في الشرق الأوسط.

وصرح ،أندرج هونكو،المتحدث باسم السياسة الأوروبية لحزب اليسار في الإذاعة الألمانية بأنه لابد من استخدام وقف إطلاق النار الحالي لإقناع الجانبين بإجراء محادثات.

دعوة روسيا إلى مفاوضات مباشرة
أدلى ممثل حركة حماس الإسلامية المتطرفة ببيان بعد وقف إطلاق النار المتفق عليه وصرح،عزت الرشق،ممثل حماس في الدوحة لوكالة رويترز “صحيح أن المعركة تنتهي اليوم لكن(رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو) والعالم بأكمله يجب أن يعلموا أن أصابعنا ما زالت على الزناد”.
فيجب على إسرائيل الآن إنهاء العنف في القدس وأن تقوم بإصلاح الأضرار التي سببها القصف. وتطالب حماس بحماية المسجد الأقصى وعدم إخلاء العديد من الفلسطينيين من منازلهم في القدس الشرقية.

دعت روسيا إلى مفاوضات مباشرة،وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية،ماريا ساخاروف،وفقا لوكالة إنترفاكس،بإن تجديد الصراع لا يمكن منعه الإ من خلال وجود محادثات بين الطرفين وأضافت”يجب أن تركز على الجهود الدولية والاقليمية الآن على تهيئة الظروف لإستئناف المفاوضات السياسية المباشرة”.
وقتل ما يقرب من 250شخصا في القتال الذي اندلع في 10مايو منهم 12شخصا على الجانب الإسرائيلي. فأصعب المناوشات نشأت بين إسرائيل والفلسطينيين المتطرفين منذ سنوات منذ حدوث اشتباكات في المسجد الأقصى في القدس الشرقية. وشنت جماعة حماس يوم الإثنين من الأسبوع الماضي هجماتها الصاروخية.

وازدادت التوترات بينهم بسبب خطط إسرائيل بإخلاء منازل عائلات فلسطينية في القدس الشرقية. بالإضافة إلى ذلك مطالبة المستوطنون اليهود بالأرض.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights