منوعات

الصين ستسمح لجميع المتزوجين بإنجاب ثلاثة أطفال للتخفيف من الهرم السكاني.

ترجمة : رحمة محمد سعد عبد الونيس

ستسمح الصين الآن لأي أسرة بإنجاب طفل ثالث. ويعد هذا أول تغيير جذري في سياسة الولادة بعد التخلي عن سياسة الطفل الواحد قبل خمس سنوات للسماح للأزواج بإنجاب طفلين. تم اعتماد هذا الإجراء لمحاولة مكافحة مشكلة الشيخوخة الخطيرة ، وهي الأسرع في العالم في أكثر دولة من حيث عدد السكان على هذا الكوكب .

تم اتخاذ القرار ، كما أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ، يوم الاثنين خلال اجتماع للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني ، برئاسة رئيس الدولة والأمين العام للحزب الشيوعي الصيني ، شي جين بينغ.

سيتم تحسين سياسات الولادة. وجاء في البيان الذي وزعته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أنه سيتم إدخال قواعد تسمح للزوجين بإنجاب الأطفال ، مع اتخاذ تدابير تدعم ذلك. ويضيف: “سيؤدي ذلك إلى تحسين الهيكل الديموغرافي للصين ، والاستجابة بفعالية لشيخوخة السكان ، والحفاظ على فوائد العائد الديمغرافي”.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن سلط الإحصاء الصيني الجديد ، الذي صدر هذا الشهر ، الضوء على التحدي الديموغرافي الخطير الذي يواجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم. تجاوزت الصين 1.411 مليون شخص في عام 2020 ، لكن معدل النمو في العقد الماضي تباطأ إلى أدنى مستوى منذ فرض سياسة الطفل الواحد قبل أربعة عقود. سيبدأ عدد السكان في الانخفاض في السنوات القليلة المقبلة ؛ في شمال شرق البلاد الفقير ، بدأ بالفعل هذا الانخفاض في عدد السكان.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights