منوعات

تضخم اقتصادي :ارتفاع أسعار تجارة الجملة ارتفاعا سريعا أكثر مما كانت عليه منذ 13عاما نقلا عن ألمانيا

ترجمة وصياغة:آية محمد محمود

منتجات الزيوت المعدنية، والخشب، والحبوب :انخفضت الأسعار على مستوى البيع بالجملة بمعدل عشرة بالمائة تقريبا في شهر مايو مقارنة بالعام السابق.

سيكون هذا مكلفا:فترتفع أسعار تجارة الجملة أسرع مما كانت عليه منذ شهر يوليو 2008في ظل الانتعاش بعد أزمة كورونا. ووفقا لمكتب الإحصاء الفيدرالي،في شهر مايو كانت 9,7في المائة أعلى من المستوى قبل عام. وأدي هذا إلى ارتفاع الأسعار مرة أخرى،ففي شهر أبريل كانت هناك زيادة 7,2في المائة وفي شهر مارس كانت توجد زيادة بنسبة 4,4في المائة ،ومن شهر أبريل إلى مايو انخفضت الأسعار إلى 1,7في المائة.
وفى هذا السياق،يعد سبب التغير الشديد في ذلك متمثلا في آثار وباء الفيروس. لأنه منذ عام مضي،تراجعت أسعار كثيرة في أعقاب الركود. ونتيجة لذلك يوجد الآن نمو مرتفع مقارنة بالعام السابق ،لكن الارتفاع في أسعار المنتجات وأسعار المنتجين تركت بصماتها ايضا.

وفي هذا الخطاب ،يكون التأثير الأكبر على معدل التضخم في تجارة الجملة في شهر مايو للمنتجات البترولية حيث ارتفعت بنسبة 47في المائة تقريبا،كما كانت هناك زيادات قوية في الأسعار بشكل خاص مقارنة بالعام السابق المتمثلة في،بيع الخردة والمواد المتبقية بالجملة بنسبة 64,6في المائة وفي الخامات والمعادن و المنتجات المعدنية شبه المصنعة (41,2في المائة). كما كانت الأخشاب الخام والمنشورة أكثر تكلفة مما كانت عليه في العام السابق (37,7في المائة) ،وكذلك الحبوب والتبغ الخام والبذور والأعلاف الحيوانية (22,9في المائة)و المنتجات الكيمياوية(11,4في المائة). كما تسبب مشكلات تسليم مواد البناء المتمثلة في ،الفولاذ والمعادن الخشب في حدوث مشكلات لصناعة البناء.

وعلى هذا المنوال،في المقابل تكون أسعار معدات وبرامج معالجة البيانات(4,7-)في المائة والحيوانات الحية (2,5- )في المائة على مستوى البيع بالجملة أقل مما كانت عليه في شهر مايو 2020.
وفي نهاية الخطاب ،تقوم العديد من الشركات بتمرير هذه الزيادات إلى عملائها عندما ترتفع أسعار الجملة .لذلك فإن أسعار الجملة تعتبر مؤشر على التطور المستقبلي لأسعار المستهلك، التي ارتفعت مؤخرا بشكل حاد. وهذا يؤدي إلى زيادة الضغط على البنوك المركزية مثل البنك المركزي الأوروبي(EZB)والتي من المفترض أن يضمن استقرار الأسعار ،وبالرغم من ذلك في آخر اجتماع له ،ترك البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights