منوعات

آثار العنف وسبب عدم إمكانية إلقاء اللوم على امرأة لعدم الإبلاغ عن المعتدي

ترجمة – شيماء سعيد عمر

هناك حالات متكررة يقرر فيها ضحية الاعتداء عدم الإبلاغ؛ ومع ذلك، يوضح أخصائي MIMP أن الوضع يتطلب مساعدة مختصة
لا تزال داليا دوران تحمل علامات الاعتداء الذي ارتكبه جوناثان سارمينتو لانتو، المغني المعروف باسم جون كيلفن. هم في وجهها وجسدها كدليل على عنف ذكوري لا يهدأ للمرأة. والذي لا يري، رغم أنه مؤلم بنفس القدر، هو التأثير العاطفي والنفسي لفضح قصتها للمطالبة بالعدالة، خاصة عندما تظهر أصوات توبخها على ما حدث وتشكك في أفعالها، مدعومة بالحجة المعتادة أنها “آراء مثيرة للجدل”.
ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها توجيه اتهامات إلى الضحية بسبب نجاتها من الاعتداء الجسدي أو الإيذاء النفسي أو الاغتصاب أو المطاردة. إعادة الإيذاء أو إلحاق ضرر إضافي بالضحية نتيجة أفعال وإغفالا من جانب كيانات النظام القضائي، فضلاً عن السخرية التي تتعرض لها المرأة التي يتم استجواب كل فعل من أفعالها، حتى مع مزيد من التركيز على المعتدي، فهي ليست حالات مستجدة. ما يدور في ذهن ضحية الاعتداء ولماذا لا تبلغ بعض النساء عن المعتدي؟ نُشرت هذه المذكرة في الأصل في 17 يناير 2020 كنتيجة لحالة عنف أخرى ولا تزال سارية حتى اليوم.
بعد دقائق من استرداد الشخص الذي حاول حرق شريكه في أحد شوارع فيكتوريا ، حيث أجرت القناة N مقابلة مع الوزيرة السابقة ماريا لويزا كوكوليزا حول تجربتها التي استمرت عامين تقريبًا كرئيسة لوزارة شؤون المرأة. في الدقائق الأربع التي استمر فيها الاتصال الهاتفي، ألقى عضو البرلمان السابق فوجيموري باللوم على الضحية “أولاً”، وأهانها عدة مرات وقال إنها “كالدابة” لأنها لم تشكو مهاجمها خوليو سيزار روخاس موغولو
للأسف، تصريحاته ليست معزولة. حيث صوب أقارب أو أصدقاء أو شهود حالات العنف إحباطهم تجاه الضحية من خلال عدم فهم سبب عدم إبلاغهم عن المعتدي في الوقت المناسب. الجواب بعيد كل البعد عن البساطة. تشرح باتريشيا غاريدو، عالمة النفس في برنامج أورورا التابع لوزارة شؤون المرأة والسكان المستضعفين (MIMP) ، أنه في كثير من الحالات ، تعاني الضحايا مما يسمى متلازمة المرأة المحطمة ، حيث توجد مجموعة من العوامل ، خاصة الشعور بالذنب والخوف والعار، التي تمنعهم من رؤية إمكانية الفرار من دائرة العنف التي تحاصرهم.
تلك الحالات لم يحدث فيها عنف للمرة الأولى. وأوضحت لـ El Comercio أن النساء يشعرن بالمسؤولية لعدم الإبلاغ في الوقت المناسب، ويخشين الأعمال الانتقامية التي قد يتخذها المعتدي ويأس من مستقبلهن
تلعب التبعية العاطفية والاقتصادية أيضًا دورًا حاسمًا. ويجسدها الأخصائي على النحو التالي: “ضحايا العنف ، من خلال استراتيجية المعتدي ، معزولون. عندما يريدون الإبلاغ، يكونون بمفردهم لأن الأقارب قد ابتعدوا أو يلومونهم لعدم الانفصال، لذلك يشعرون أنهم لا يستطيعون فعل كل شيء، ولا يعرفون ما سيحدث لها ولأطفالها “. يضع المسح الديموغرافي وصحة الأسرةEndes) 2018 )هذه الحقيقة بالأرقام: 29٪ فقط من ضحايا العنف الجسدي من قبل شركائهم يطلبون المساعدة في مؤسسة. من بين الأسباب الأكثر شيوعًا لعدم طلب المساعدة ، ذكرت النساء ضحايا العنف الجسدي أنه يبلغ عدد الاتي يرون انه ليس من الضروري (47.8٪) ، اللاتي يشعرون بالخجل (14.7٪) ؛ والذين لا يعرفون إلى أين يذهبون أو لا يعرفون الخدمات (12٪). وبلغت حالات الخوف المختلفة التي عبر عنها هؤلاء الأشخاص 16٪. وهي الأكثر تكرارًا (7.5٪) من حيث تعرضهم للضرب مرة أخرى ، مثل أطفالهم.
-مسألة عدم الثقة-
افتقار الشكاوي لا يعكس فقط المشاكل التي تواجه الضحية ولكن أيضا المؤسسات. وفقًا للإشراف الذي أحرزه مكتب أمين المظالم، فإن 71٪ من المستخدمين الذين تمت مقابلتهم لا يثقون في أن الشرطة الوطنية في بيرو يمكن أن تفي بواجبها في التحقيق في الشكاوى خلال الفترة القانونية المحددة، وصرح 62٪ أنهم لا يثقون في الأداء من الشرطة.
ويرتبط عدم الثقة هذا بالحالات التي لم تمنع فيها الشكاوى قتل النساء أو الاعتداءات أو الاغتصاب. في الواقع، قبل أقل من شهر، رفضت الشرطة من مركز شرطة سان كايتانو الاستماع إلى شكوى الاعتداء الذي انتهى بقتل امرأة وأطفالها الثلاثة.
كما أظهر التحقيق نفسه الذي أجراه مكتب أمين المظالم الخوف من تكرار الإيذاء من قبل السلطات. اعتبر 50٪ ممن تمت مقابلتهم أن أقوالهم أو الطريقة التي يتصرفون بها قد تم استجوابها أثناء عملية التحقيق في الشكوى.
-تجنب العزلة –
تقول باتريشيا جاريدو أن دعم الأسرة والأصدقاء هو البوابة للإبلاغ عن العمليات ومتابعتها، والتي تستغرق في كثير من الحالات شهورًا أو سنوات. في هذه المرحلة، من الضروري أن يحدد أقارب المرأة التي يُحتمل تعرضها لسوء المعاملة التغيرات في شخصيتها أو طريقة ارتداء الملابس التي قد تشير إلى وضعها.” إذا كانت مبتهجة من قبل، لكنها تقابل أصدقاء أقل فأقل، وتبحث عن أعذار، وتحاول تبرير الكدمات بضربات يومية أو تصبح أكثر ترددا في طريقة ارتدائها، فهذه أعراض تدل على أنها معزولة اجتماعيًا”.
يريد المعتدي دائمًا أن تكون الضحية بمفردها، لذلك لا أحد يكتشف ذلك. وتضيف أنه إذا لم يكن لدى المرأة أصدقاء أو أقارب يستمعون إليها، فمن غير المرجح أن تساعدها وأضافت، “ومن المهم أيضًا ألا تنتهي مساعدة الضحية بالشكوى، حيث يتطلب الأمر علاجًا نفسيًا لفهم أحداث العنف التي تعرضت لها والتغلب عليها. “إذا لم تتلق مساعدة طبية، يمكنها إنهاء العلاقة والانضمام إلى معتد جديد آخر، حيث إن الشكوى هي جزء لوقف العنف المحدد الذي يتعرض له هذا الشخص وتحقيق العدالة، لكن الضحية بحاجة إلى مساعدة “، هذا وفقا لما صرحه اختصاصي MIMP.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights