منوعات

إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة تأجيل افتتاح القنصلية الأمريكية للفلسطينيين في القدس حتى لا تصعّب الأمر على الحكومة الجديدة

ترجمه : ماريا ممدوح ميخائيل
صرح مسؤولون إسرائيليون إن إسرائيل طلبت دفع هذه الخطوة إلى ما بعد الصيف حتى لا تتسبب في صعوبة سياسية للحكومة. ووفقاً لتصريحاتهم ، فإن الأمريكيين يتفهمون الوضع وقد تطرح القضية مرة أخرى للنقاش فقط في سبتمبر. قرب نهاية فترة ولايته ، حذر “نتنياهو” “بلينكن” من أنه سوف يستفيد سياسيًا من قضية القنصلية .
صرح مسؤولون إسرائيليون كبار إن إسرائيل طلبت مؤخرا من الولايات المتحدة تأجيل عملية إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس حتى لا تخلق صعوبات سياسية للحكومة الجديدة في الوقت الحالي. استخدم زعيم المعارضة “بنيامين نتنياهو” في الأسابيع الأخيرة قضية القنصلية لأغراضه السياسية لمهاجمة الحكومة الجديدة لعدم قدرتها على مواجهة إدارة الرئيس “بايدن”.
عملت القنصلية الأمريكية في القدس لأكثر من عقدين من الزمن كبعثة دبلوماسية أمريكية للفلسطينيين ، وأغلقت في عام 2019 من قبل إدارة الرئيس السابق “دونالد ترامب” ودمجت في سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل بعد نقلها إلى العاصمة .
وعد الرئيس “بايدن” خلال الحملة الانتخابية بإعادة فتح القنصلية. خلال زيارته لإسرائيل في مايو ، قبل أسابيع قليلة من تنصيب الحكومة الجديدة ، أعلن وزير الخارجية الأمريكي” أنتوني بلينكن” أن الولايات المتحدة تنوي القيام بذلك قريبًا .
توجه مسؤولون كبار في وزارة الخارجية في القدس في الأسابيع الأخيرة إلي وزارة خارجية في واشنطن مطالبين إدارة “بايدن” بتأجيل عملية إعادة فتح السفارة على الأقل حتى نهاية الصيف للسماح للحكومة الجديدة بالاستقرار. تتمثل الخطة الأمريكية الحالية في إعادة فتح السفارة في موقعها السابق في شارع “أغرون” غرب المدينة.
صرح مسؤولون إسرائيليون كبار إنه وفقاً لفهمهم أن إدارة “بايدن” تتفهم الموقف وتقبل الطلب الإسرائيلي ولن تضغط لدفع القضية في هذه المرحلة. وفقا لهم ، قد يتم طرح القضية مرة أخرى للمناقشة في سبتمبر. ورفضت وزارتا الخارجية الإسرائيلية والأمريكية التعليق.
” إذا أصررتم على فتحها ، فقط سوف تساعدوني في كسب نقاط سياسية”
زار “بلينكن” إسرائيل بعد العملية في غزة والتقى ب”نتنياهو” الذي كان لا يزال رئيسًا للوزراء في ذلك الوقت ، وبحث معه مسألة فتح قنصلية في القدس. وطلب “نتنياهو” فتح القنصلية في رام الله أو في قرية “أبو ديس” في ضواحي القدس .
رفض “بلينكن” طلبه وأوضح أن الأمريكيين يريدون القنصلية في القدس. ووفقًا لمصدر حضر الاجتماع ، فقد حذر نتنياهو في هذه المرحلة “بلينكن” من أنه ينوي استغلال القضية سياسيًا. وقال “نتنياهو” ل “بلينكن” : “إذا أصررتم على فتح القنصلية في القدس ، فأنتم فقط سوف تساعدوني في كسب نقاط سياسية” .
في الأسابيع الأخيرة ، فعل “نتنياهو” بالضبط ما قال ل”بلينكن” إنه ينوي فعله. هاجم حكومة “بينيت” لعدم وقوفها في وجه إدارة بايدن في قضية القنصلية . كما صرح “نتنياهو” في اجتماع حزب “الليكود” في بداية شهر يونيو : ” هذه الحكومة اليسارية الخطيرة لن تقف أمام قرار إعادة إنشاء قنصلية أمريكية للفلسطينيين في قلب القدس وبالتالي إثارة قضية تقسيم القدس مرة أخرى”.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights