عربي وعالمي

-العالم الإفريقي الحصول علي لقاحات ضد ڤيروس كورونا : انقسام الكبير بين الشمال و الجنوب .

ترجمة – مريم محمد ابوالضراير

تم توزيع ما يقرب من ٣,٣ مليار جرعة بالفعل حول العالم ، ولكن لم يكن للدول الفقيره نصيب من هذه اللقاحات سوي ١ ٪؜ .

تهدف آليه تضامن كوڤاكس ( كوفاكس هي ركيزة اللقاحات لمبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة ڤيروس كورونا ) إلي ضمان الحصول علي لقاحات للدول منخفضة أو متوسطة الدخل المهمشة بسبب ضعفها .
هذا تقييم ” مأساوي ” تم إعلان هذا بواسطة منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء الموافق ٩ يوليو .كما أشار رئيس منظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، أن حالات الوفاة بسبب جائحة كورونا قد تجاوزت ٤ ملايين حالة وفاة ، و أن هذه الأعداد التي تم الأعلان عنها أقل من قيمتها الحقيقية “بالتأكيد” ،كما أنه يخشي من عودة تفشي الجائحة في العديد من بلدان العالم . وحذر من أنه نظرًا لأنتشار متغير دلتا الأكثر عدوى مثل حرائق الغابات في جميع أنحاء الكوكب ، فإن العالم “في مرحلة الخطر في هذا الوباء”.

ومنذ أشهر ، حذرت منظمة الصحة العالمية من خطورة تلقي اللقاحات بشكل غير عادل بين دول العالم ، مما يجعل البلدان الفقيرة عاجزة إلي حد كبير من مواجهة الڤيروس ، مما يعزز ظهور متغيرات خطيرة بشكل متزايد . وعلي الرغم من وعود الدول الكبري لم تشارك حتي الآن إلا بنسبة ضئيلة جدا من لقاحاتها : من أصل ٣,٣ مليار جرعة تم إعطاؤها بالفعل ، لم يكن للدول الفقيره نصيب سوي ١٪؜ من هذه اللقاحات.

ووفقاً لمركز دوك العالمي للإبداع الصحي في دورهام ، في ولاية كارولينا الشمالية ، المشار إليه في مجلة الطبيعة ، من أجل تحصين ٧٠٪؜ من الكوكب – عتبة المناعة الجماعيةــ هناك حاجة إلى حوالي ١١ مليار جرعة ، ولكن ما لم يتم تقاسم هذه الجرعات بشكل عادل ، فإن هذا الهدف لن يتحقق حتى عام ٢٠٢٣.

مبادرة كوڤيكس ، التي تهدف إلي ضمان الحصول علي لقاحات للبلدان محدودة أو متوسطة الدخل ، وفرت حتي الآن ١٠٠ مليون جرعة إلي ١٣٥ منطقة . ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، التي تشارك في إدارة البرنامج ، قد تقلصت إمدادات هذه المبادرة عمليا هذا الشهر . ” العالم يفشل ” حذر من هذا تيدروس غيبريسوس في نهاية شهر يونيو ، وقد أعرب عن رغبته في أن تبدأ كل دولة بتحصين العاملين الصحيين و الأشخاص الأكثر تعرضًا للإصابة بالڤيروس في أول مئة يوم من عام ٢٠٢١ – وهو تاريخ قد مضي بالفعل في أبريل .

ترجمة : مريم محمد أبو الضراير

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights