منوعات

العنوان : بعد سنوات من عدم التواصل مع “نتنياهو”: “بينيت” يلتقي سراً بالملك “عبد الله” في قصر في عمان .

ترجمه : ماريا ممدوح ميخائيل

بعد سنوات من عدم التواصل مع “نتنياهو”: “بينيت” يلتقي سراً بالملك “عبد الله” في قصر في عمان .
بحسب مسؤول إسرائيلي سابق ، فإن اللقاء كان إيجابيا للغاية ، حيث اتفق الجانبان على فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين. كما أفيد أن بينيت أبلغ الملك في الاجتماع عن استعداده للموافقة على بيع إمدادات مياه أخرى من إسرائيل. ورفض مكتب رئيس الوزراء ومكتب الملك الأردني التعليق .
رئيس الوزراء “نفتالي بينيت” زار الأردن سراً الأسبوع الماضي والتقى بالملك “عبد الله “في قصر في عمان – هكذا صرح مسؤول إسرائيلي سابق – هذا هو الاجتماع الأول بين ملك الأردن ورئيس وزراء إسرائيل منذ أكثر من خمس سنوات .
وأشار المسؤول كذلك إلى أن الاجتماع كان في جو إيجابي للغاية. وقال إنه في بداية الاجتماع ، أبلغ “بينيت” الملك باستعداده للموافقة على صفقة بيع إمدادات مياه أخرى من إسرائيل إلى الأردن .
وأضاف المسؤول الإسرائيلي السابق أن رئيس الوزراء والملك اتفقا على فتح صفحة جديدة في العلاقات والعودة إلى الحوار الطبيعي بين الطرفين ، بعد العلاقات المتوترة للغاية في السنوات الأخيرة التي وصلت إلى أنقطاع طويل بين الملك ورئيس الوزراء السابق “بنيامين نتنياهو” .
ورفض مكتب رئيس الوزراء ومكتب الملك الأردني عن التعليق .
التقى وزير الخارجية “يائير لابيد” ، في وقت سابق اليوم ، بنظيره الأردني ، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية “أيمن الصفدي” ، على الجانب الأردني من جسر النبي. بعد تصريحات “بينيت” للملك “عبد الله” في اجتماعهم ، اتفق الوزراء على أن تبيع إسرائيل للأردن 50 مليون متر مكعب إضافية من المياه خلال عام 2021. كما اتفق “لبيد” و”الصفدي” على زيادة إمكانات الأردن التصديرية إلى الضفة الغربية من 160 مليون دولار في السنة إلى 700 مليون دولار في السنة .
من جهة أخرى ، وبحسب وزارة الخارجية الأردنية ، أكد “الصفدي” ل “لبيد” أن الفلسطينيين من سكان الشيخ جراح لهم الحق في البقاء في منازلهم ، وأنه في حال إخلائهم “ستكون جريمة حرب”. كما قال وزير الخارجية الأردني ل “لبيد” إن على الدولة أيضًا احترام الوضع الراهن في الحرم القدسي الشريف ، وبذل كل جهد ممكن لخلق أفق سياسي مع الفلسطينيين. وبحسب وزارة الخارجية الأردنية ، شدد “الصفدي” في الاجتماع على أن حل الدولتين هو الحل الوحيد للصراع ، وطالب إسرائيل بعدم اتخاذ إجراءات تعوق هذا الحل .
وقال “لبيد” عن الاجتماع: “المملكة الأردنية هي جارة وشريك مهم لدولة إسرائيل. وستواصل وزارة الخارجية إجراء حوار مستمر من أجل الحفاظ على العلاقات وتعزيزها ، وسنوسع التعاون الاقتصادي من أجل مصلحة البلدين ” ، كما قال مكتب وزير الخارجية إن التفاصيل النهائية لصفقة المياه ستكمل من قبل الفرق المحترفة في الأيام المقبلة .

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights