أخبار

رسميا.. “الزراعة” تعلن موافقة الاتحاد الاوروبي على ادراج المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية ضمن قائمه المعامل القومية المرجعية من خارج الاتحاد

اعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن ادراج المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الاغذية، بشكل رسمي ضمن قائمة المعامل المعترف بها كمعمل قومي مرجعي للايكولاي E. Coliمن خارج الاتحاد الأوروبي، لافتا الى انه يعد بذلك المعمل الوحيد الممثل للمنطقه العربيه و الافريقيه، الأمر الذي يعد نواه حقيقية للقيام بدور مؤثر لنقل و تبادل الخبرات مع المعامل في المنطقه العربيه والافريقيه.

ووفقا لتقرير رسمي تلقاه وزير الزراعة من الدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الاغذية، التابع لمركز البحوث الزراعية، فانه قد قامت لجنه مشكله من عدد من الخبراء و خصوصا المعمل المرجعي الاوروبي بروما بزياره عدد من المزارع في مصر لتقييم الحالة و ايضا قاموا بزياره عدد من المعامل من اجل اختيار احدها للقيام بدور العمليه التحليليه لهذه المجموعه من بكتريا الايكولاي، حيث قام قسم الميكروبيولوجي بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات و العناصر الثقيله في الاغذيه بهذا الدور و الذي تطلب اكتساب عدد من المهارات و الخبرات و التي تمت علي مدار اكثر من عشره سنوات تم خلالها تدريب عدد من المحللين و الباحثين بالمعمل سواء في المعمل المرجعي بروما او من خلال استضافه خبراء من نفس المعمل المرجعي بمصر.

واشار التقرير الى ان المعمل قد شارك علي مدار اكثر من 10 سنوات في اختبارات الكفاءه و المشاركات البينيه و التي شارك فيها جميع المعامل الوطنيه الاوروبيه في هذا الشان كما شارك فيها عدد محدود من المعامل من خارج الاتحاد الاوروبي و منها المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات.

واوضحت عبداللاه في تقريرها الى ان النعمل قد شارك مؤخرا ايضا في ثلاث دورات متتاليه تم عقدها من قبل المعمل المرجعي بتقنيه الاون لاين و كانت احدي هذه الدورات حول كيفيه تجهيز و تحضير اختبارات الكفاءه.

واكدت انه خلال تطوير و تحديث الموقع الالكتروني للمعمل المرجعي للايكولاي بروما تم ادراج بيانات المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات و قسم الميكروبيولوجي كمعمل مرجعي في هذا التخصص و هو يعد اعتراف من المعمل المرجعي بدور المعمل و قدرتها علي توفير الخدمات التحليليه و التدريب و مساعده جميع الهيئات في تقصي الحالات الوبائيه.

 

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights