سياسة

تحالف دفاعى اسرائيلي خليجي لمواجهة إيران

كتبت علياء الهواري

اقترح رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، خلال لقائه مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، تشكيل تحالف عسكري دفاعي يضم إسرائيل ودولا خليجية والأردن، بدعوى “مواجهة التهديد الإيراني”، بحسب ما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية (“كان 11”)، مساء الأحد.

وذكرت القناة أن “التحالف الذي اقترحه بينيت هو تحالف عسكري على غرار حلف شمال الأطلسي (ناتو)، يضم إسرائيل ودولا خليجية والأردن لمواجهة التهديد الإيراني”.

وأشار التقرير إلى أن بينيت شدد خلال اجتماعه بالرئيس الأميركي، على أن “التهديد الإيراني يثير تخوف دول المنطقة بما فيها بعض الدول الخليجية والأردن”.

ويشمل التحالف العسكري الذي اقترحه بينيت، نصب رادارات وأجهزة إنذار من “تهديدات جوية من قبل إيران على غرار هجمات محتملة بطائرات مُسيرة مفخخة”.

وذكر التقرير أن تهديد المُسيرات المفخخة الإيرانية يثير مخاوف الجهات الأمنية في واشنطن، وقالت إن واشنطن وتل أبيب قررت تشكيل طواقم عمل مشتركة لبحث سبل تحييد هذا التهديد

وكان وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، قد أعلن أن بلاده تعمل على إقامة “تحالف أمني مع دول خليجية ضد إيران”، وذلك في تصريحات صدرت عنه في آذار/ مارس الماضي.

وقال غانتس “نعمل على إقامة تحالف أمني إقليمي مع دول الخليج التي لها نفس نهجنا فيما يتعلق بإيران”، دون تفاصيل عن تلك الدول.

وكانت قناة “i24news” الإسرائيلية قد نقلت نهاية شباط/ فبراير الماضي، عن مصادر خليجية لم تسمها، أن تل أبيب توجهت إلى كل من السعودية والإمارات والبحرين “لبناء تحالف أمني دفاعي على غرار حلف الناتو للتعامل مع التهديد الإيراني المتزايد في المنطقة

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights