أقلام حائرة

“عمرك اتعرضت للتنمر ؟” سؤال سيرد عليه نص الشعب المصري بأجابات في غاية الحزن والاسي إلا لم يكن نصف العالم “


كتبت :منة الله تامر احمد

“اي منظرك دا !” ” انت تخين اوي ” ” انت زي عصاية المقاشة ” ” انت ابيض اوي لكدة ليه ” ” انت اسود زي بكار ” ” اي كل الحبوب للي في وشك دي ما بلاش قرف ” ” انت بتسقط ليه ” ” انت بتنجح ازاي ” هل لم يسمع احد مننا كلمات مثل هذة في يوم ما ؟! لا اعتقد يا عزيزي القارئ انك سلمت من هذة الكلمات البشعة وفي الواقع المرير لم يسلم احد مننا من هذة الكلمات .
ماذا يستفيد الشخص المتنمر من ايذاء غيره بهذه الكلمات ؟ لا يوجد اي استفادة انما هو مرض نفسي اي نقص؛ شخص لا يستطيع ان يري ما هو ايجابي في الحياة دائما ينظر لكل شئ من الناحية السلبية وكذلك مع الاشخاص ينظر لما هو سلبي علي الرغم ان هذا ليس من حقه وانهم خلق الله ولله لم يخلق شئ غير جميل ابدا وايضا فالشخص المتنمر يظن انها مجرد كلمة ولكنه لم يعلم ما تأثير هذة الكلمة علي صاحبها .
“قد لا ينام البعض من كلمة احدهما ” انا وانت بالتأكيد متفقان علي هذة المقولة يا عزيزي القارئ الكلمة سلاح ذو حدين من الممكن انها تجبر بخاطر شخص مكسور القلب ومن الممكن ايضا انها تكون كلمة قاتلة لشخص اخر .داعني عزيزي القارئ ان اقص عليك قصتين توضح ان الكلمة سلاح ذو حدين .
ذات يوم كان طالب جامعي في كلية العلوم وكان ذاك الطالب من اسرة ميسورة الحال وبسبب ذلك اهانه استاذه اثناء المحاضرة امام زملاؤه قائلا له ” اخرج بره يا ابن البواب يا شحات اي لبسك دا ” خرج ذلك الطالب وهو مكسور القلب ومحطم العزيمة لا يريد الحياة واثناء سيره علي كوبري قصر النيل قرر ان ينهي حياته وذلك بسبب كلمة ولكن كانت الكلمة القاتلة . العكس سيحدث في ذلك القصة هناك طفلة مخلوقة بريئة صاحبة بشرة سوادء وعيون زرقاء مش لون البحر الصافي وشعرها اسود مثل سود الليل من دولة السودان الشقيقة جاءت تبكي لامها بسبب ان احد اصدقائها في المدرسة قال لها ” انها قبيحة ” قالت الام للطفلة ” لا تقولي ذلك انتي جميلة للغاية انتي لديكي ما ليس عند احد انتي عينكي زرقاء مثل البحر ولديكي غمازتان وابتسامة جميلة واسنان ناصعة البياض ظلت الام تعبرلطفلتها كم هي جميلة الي ان ابتسمت الطفلة ووقفت نظرت الي نفسها في المرايا وهي مبتسمة وتتأمل جمالها كما وصفت امها هكذا عزيزي القارئ الكلمة سلاح ذو حدين من المحتمل ان تقتل ومن المحتمل ايضا ان تكون بداية لحياة افضل.
” الكلمة الطيبة صدقة ” تأمر جميع الاديان السماوية المقدسة بالكلمة الطيبة وايضا جبر الخواطر كلمة واحدة قادرة ان تحسن حالة نفسية شخص مكسور القلب ، كلمة واحدة قادرة ان تفرح قلب حزين ، كلمة واحدة قادرة علي ان تدفع شخص للأمام وايضا كلمة واحدة قادرة علي ان تجعل شخص يبدأ بداية جديدة .
اتعلم يا عزيزي القارئ ان من صفات الرسول صلي الله عليه وسلم لين القلب وحسن اللسان حيث امرنا ديننا الحنيف ان نقتضي بالرسول صلي الله عليه وسلم لذلك كن لين القلب وحسن اللسان الا لم تستطاع ان تقول كلمة طيبة علي الاقل لا تاذي غيرك عن ابي هريرة رضي الله عنه ،عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال ” من كان يؤمن باالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت ” .

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights