منوعات

الحبيب النوبي رئيس لجنة الشؤون العربية والافريقية بالبرلمان الاوروبي : قمة العلا محطة مهمة في مسيرة مجلس التعاون الخليجي

كتب / هلال زايد

أكد النائب الدكتور الحبيب النوبي عضو البرلمان الأوروبي المعين ، رئيس لجنة الشؤون العربية والافريقية ومدير مركزي الملك سلمان الاجتماعي ومركز الملك سلمان للشباب التابعان للديوان الملكي بالعاصمة السعودية الرياض اليوم ، أن قمة العلا شكلت محطمة مهمة في مسيرة مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف خلال مشاركته عبر تطبيق كونفرانس أعمال اجتماع الدورة الـ 149 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون على مستوى وزراء الخارجية في الرياض، أن الأوضاع الإقليمية مقلقة، ما يتطلب من الدول الأعضاء تعزيز تعاونها المشترك لمواجهة التحديات والتنسيق على كافة الأصعدة.

وقال الحبيب النوبي إن الحفاظ على مجلس التعاون كياناً راسخاً ثابتاً، يتطلب العمل على تنفيذ ما صدر في قمة العلا، وما أكدت عليه من ضرورة التزام الدول بالمبادئ والأهداف التي تضمن تماسك المجلس وتعزيز مسيرته.

من جانبه، أشار النوبي ، ، إلى أن الانقلاب الحوثي تسبب بأزمة إنسانية خطيرة في اليمن.

ودعا إلى تبني المجلس الدعوة للدول الأعضاء لعقد مؤتمر طارئ لتقديم الدعم الاقتصادي لليمن

في السياق، أوضح النائب المعين بالبرلمان الاوروبي ورئيس لجنة الشؤون العربية والافريقية إلي أن العراق تسعى للتوازن في علاقاتها الخارجية، وترحب بكافة مبادرات مجلس التعاون الخاصة بالحوار الاستراتيجي.

ولفت إلى أن العراق يتطلع إلى الارتقاء بخطة العمل المشتركة مستقبلاً إلى مستوى اتفاقية استراتيجية كاملة كخطوة لتعزيز التعاون في كافة المجالات وتوطيد العلاقات وتعزيز المصالح المشتركة.

يذكر أن قمة العلا عقدت في يناير الماضي، في العلا، وأكدت على وحدة الصف وتكاتف دول الخليج في وجه التهديدات والتدخلات.

كما شدد بيان العلا حينها على طي صفحة الماضي، بما يحفظ أمن واستقرار الخليج، وقد تم الاتفاق على عدم المساس بسيادة وأمن أي دولة، وعلى تنسيق المواقف السياسية لتعزيز دور مجلس التعاون، وكذلك مكافحة الجهات التي تهدد أمن دول الخليج، وتعزيز التعاون في مكافحة التنظيمات الإرهابية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights