منوعات

تدريب المعلمين لمكافحه القضايا المتعلقه بالتنمر

ترجمه : هاجر العربي الشعتي
تدريب المعلمين ،القضيه المتعلقه لمكافحه التنمر
تعد خطط التعايش إلزاميه ،ولكن هناك نقص في الموارد الكافيه لمنع المشكله التي نمت في الشبكات الاجتماعيه والتعامل معها بسبب مظهره الجسدي أو بلد أو ثقافه او عرق أو دين آخر وهذه هي الأسباب الرئيسيه اليوم وراء التنمر ،وفقاً لاستنتاجات التقرير الثالث حول منع التنمر في المدارس في المراكز التعليميه التابعه لمؤسسهANAR.ادي الاستخدام المتزايد للأجهزه الرقميه أيضاً الي نمو كبير في التنمر عبر الإنترنت علي منصات WhatsAppاو Tik tok او Instagram الي حد يمثل 22.6% مقارنه ب 0.2% في 2018-2019من الهجمات التي يمكن أن يكون مصدرها 
“في عصر التقنيات الجديدة ، لا يمكننا التحدث عن وجود تنمر محض غير متصل بالإنترنت ، ولكن بدلاً من ذلك الذي يبدأ في الفصل الدراسي أو في المدارس على مستوى وجهاً لوجه ، يستمر على الشبكات” ، كما يقول أنتونيا مارتي أرياس ، مديرة ماجستير الجامعة في التحرش والوساطة في جامعة VIU. إنه نوع من العدوان الذي يحدث خارج ساعات الدوام المدرسي وعلى الشبكات الاجتماعية التي لا يمكن للمركز التعليمي الوصول إليها ، لذلك يبدو أن التحكم في الأسرة أساسي: “يستخدم القاصرون محطة الهاتف الخاصة بهم في عمر 12 عامًا في المتوسط ​​وبالكاد يوجد أي من الوالدين إشراف. أن تكون جزءًا من مجموعات WhatsApp المختلفة أمر شائع جدًا في هذا العصر ، وهذا هو المكان الذي يتم فيه ارتكاب المضايقات في العديد من المناسبات “، يضيف.

“في كثير من الأحيان ، تكمن المشكلة في أن العائلات تكتشف الأمر عندما يخبر الشخص الذي تعرض للتنمر عليه ، لكن عائلة المتنمر لم تكن لديها أي فكرة في كثير من الحالات. يجب أن يكون الآباء قادرين على رؤية كل شيء على الشبكات الاجتماعية للقاصر ، ويجب أن يكون لدى المراكز والمعلمين التدريب الكافي. يقول إستيبان ألفاريز ، رئيس جمعية مديري المعاهد العامة في مدريد ، إن التدخل المبكر ضروري.(أديماد). هناك حاجة تتناقض مع التوفر المحدود للآباء عندما يتعلق الأمر بالمشاركة في الثقافة المدرسية في إسبانيا ، وفقًا لمارتي أرياس: “عندما تنظم مدرسة أيامًا لمنع العنف (أو مواضيع أخرى) ، فإنهم قليلون جدًا من الآباء الذين يحضرون ، بسبب عدم توافق الجداول أو صعوبات التوفيق “. وفقًا لمنظمة Bullying Sin Fronteras غير الحكومية ، عانى واحد من كل ثلاثة أطفال ومراهقين في إسبانيا وأمريكا اللاتينية من التسلط عبر الإنترنت خلال أشهر الحبس ، بين مارس ونهاية مايو 2020.غياب التدريب المنظم
واحدة من أكبر العقبات التي نواجهها هي على وجه التحديد الافتقار إلى التدريب الرسمي لجميع المعلمين ، مما يجعل إعداد كل واحد يعتمد ، إلى حد كبير ، على مبادرة (أو عدم وجود) من مركزهم الخاص أو أن المعلمين يقررون التدريب بمفردهم ، من خلال دورة يقدمها CEP (مركز تدريب المعلمين) أو من خلال إكمال درجة الماجستير المتخصصة في التحرش والوساطة. “هناك حاجة إلى مزيد من الوعي والتدريب. قبل كل شيء ، هناك نقص في الموارد البشرية ، لأن أعضاء هيئة التدريس يعانون من اختناق شديد ليتمكنوا من معالجة جميع المشكلات التي تنشأ يوميًا في المركز “، كما يقول سوليداد سيرانو ، نائب مدير CEP Priego-Montillaفي قرطبة. “لكل حالة تنمر عبر الإنترنت يتم اكتشافها ، هناك العديد من الحالات الأخرى التي لا يتعرف عليها المعلمون ، وهذا هو سبب أهمية الوقاية.”

من المهم أن تتذكر أن الحديث عن التسلط عبر الإنترنت لا يعني مجرد الإشارة إلى تغيير في بيئة الهجمات. بالنسبة إلى José Antonio Luengo ، الأستاذ في جامعة Camilo José Cela والأخصائي النفسي الإكلينيكي في وحدة التعايش ومكافحة التنمر في مجتمع مدريد ، فإن هذا “يمثل متغيرًا مزعجًا ومدمِّرًا بشكل خاص بسبب قوته وتعبيره واحتلاله لأي مساحة ، وليس فقط الجسدي “؛ الجانب الذي يوافق فيه ليتيسيا كاردينال ، رئيس الاتحاد الإسباني لجمعيات أولياء أمور الطلاب(CEAPA): “في السابق ، إذا كنت تعاني من مشكلة نقص التعايش في المركز التعليمي ، كنت تعلم أنه في الثانية بعد الظهر ستعود إلى المنزل وأنك قد تكون أكثر هدوءًا حتى اليوم التالي. الآن ، مع الشبكات ، الأمر ليس كذلك ، لأن المتحرش يمكن أن يقضي 24 ساعة مما يجعلك تقضي وقتًا سيئًا. وبعد ذلك ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للصورة أو النص الذي ينتشر عبر الشبكات أن ينتشر في غضون دقائق “.”يحتاج المعلمون إلى أدوات ، ولا يكفي إجراء دورة في CEP مرة واحدة. وبدلاً من إفادة أولئك الذين يأخذون زمام المبادرة فقط ، يجب أن يكون ذلك إلزاميًا لجميع المعلمين في كل مركز ، بحيث يتم توفير التدريب المهني للجميع “، كما تدعي كاردينال. “التدريب ، كما هو الآن ، ليس مفيدًا جدًا. في كانتابريا ، على سبيل المثال ، حيث يوجد حوالي 9000 مدرس في جميع أنحاء المدرسة العامة ، يذهب 300 على الأكثر إلى دورة في مركز تدريب المعلمين. لذلك لا يمكننا القول إن معلمينا يتلقون تدريبًا على التحرش أو التعايش بشكل إيجابي “.

بالإضافة إلى هذه الدورات التدريبية المحددة ، هناك أيضًا خيارات أخرى للدراسات العليا: درجات الماجستير التي لا تغطي فقط الأنواع المختلفة من التنمر وبروتوكولات الإجراءات ، ولكن أيضًا الجوانب المتعلقة بالرعاية المبكرة أو علم نفس الطفل أو التسلط عبر الإنترنت أو التدخل الاجتماعي التربوي في حالات إساءة معاملة الأطفال ، والتي يمكن أن تكون أرضًا خصبة لحالات التنمر في المستقبل. البرامج التي قد تستهدف المعلمين بشكل خاص ، مثل درجة الماجستير المذكورة أعلاه في التحرش والوساطة في جامعة VIU ، حيث يتم تدريب المعلمين على الوساطة المدرسية كإجراء لمنع العنف في الفصول الدراسية ؛ يتم تزويدهم بأدوات الاتصال مع أولياء الأمور وبالطريقة المناسبة لتطبيق البروتوكولات المختلفة ، كما يقول ميغيل أنجيل مارتي ، مفتش التعليم والمتعاون في التدريس التدريب قبل التدريس
يشير الخبراء إلى أن الحل هو تعديل التدريب الذي يتلقاه المعلمون قبل بدء مهنتهم التعليمية ، إما من خلال مناهج التدريس أو في درجة الماجستير الثانوية ، حيث “يجب أن تدمج الإدارات حضوراً أكبر للأهداف والمحتوى تتعلق صراحةً بتعزيز المساواة والتعايش والوقاية والحل السلمي للنزاعات ، لا سيما تلك التي تهاجم الفئات الأكثر ضعفًا من الطلاب “، يدعي مارتيه.

وفي الوقت نفسه ، فإن المدارس والمعلمين الذين يرغبون في اتخاذ خطوة أخرى في مكافحة التنمر لديهم برامج مختلفة في متناول أيديهم. في الأندلس ، على سبيل المثال ، هناك CONRED ، وهي مبادرة تعمل طوال الدورة التدريبية من خلال وحدات مختلفة يتم تدريب المعلمين بها وتزويدهم بالأدوات والاستراتيجيات والموارد ؛ أو مع برامج التثقيف العاطفي. “النموذج الذي يتم استخدامه أكثر فأكثر في مراكزنا [وفي مجتمعات أخرى مثل مدريد] هو الوساطة بين المتكافئين ، وهو أمر فعال للغاية. لقد تم تدريبهم بالإضافة إلى معلمي المركز ويقومون بتدريب الطالب كوسيط ، يقول سيرانو. ويضيف بابلو دوشيمنت: “هناك طرق شيقة جدًا تعطي نتائج جيدة جدًا حيث يتم اختبارها ، ولكن لا يتم نقلها إلى المراكز” ، مهندس كمبيوتر وخبير قضائي خبير في الجرائم في شبكات التواصل الاجتماعي التي يرتكبها أو يرتكبها قاصرون. “التعمل طريقة KiVa بشكل جيد جدًا في فنلندا (ويتم تطبيقها هنا في العديد من المجتمعات المستقلة) ، وهناك أيضًا طرق إسبانية أخرى للوقاية والتفاعل ، مثل AVE ، من جامعة أليكانتي “: طريقة لا تسامح فيها مطلقًا يتم استخدام أدوات مثل الرسم البياني الاجتماعي ، مما يجعل من الممكن التعرف على ضحايا العنف غير المعترف بهم من خلال سلسلة من الأسئلة التي يطرحونها على الطلاب “يتم تنفيذ أنشطة التوعية في الغالبية العظمى من المراكز ، والعديد منها لديها فرق للتعايش. يُحاول تعليم القيم نقله في جميع المواد ، لكنه لا يكفي “، يستنكر ألفاريز. “إذا كان هذا الأمر مهمًا حقًا للسلطات التعليمية ، فيجب تنظيمه كجزء آخر من العمل التعليمي ، مع تخصيص ساعة له وتنظيمه ومنهجيته المناسبة. لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به ، والحوار ضروري مع جمعيات الآباء والأمهات والنقابات ومديري المراكز والمتخصصين في المجال والسلطات التربوية لوضع خطة واقعية للوقاية وحل المشكلة “.

في رأي ADIMAD ، هناك العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها: “في المدارس ، يجب تعزيز أقسام التوجيه ، والامتثال للتشريعات الأوروبية التي تحدد مستشارًا واحدًا لكل 400 طالب (بدلاً من واحد لكل 800) ؛ تجهيز المراكز بمدرس للخدمات الفنية للمجتمع يكون مسؤولاً ، من بين أمور أخرى ، عن الوقاية والكشف عن الحالات المحتملة ؛ وخلق في الهيكل العضوي للمراكز فرق التعايش التي يكون للمنسق فيها نفس التفاني الذي يتمتع به رئيس القسم “: ساعتان تدريسيتان في الأسبوع ، يقوم بهما باقي المعلمين في ساعات الدوام غير التدريسية التكميلية في المركز ، ويشمل ذلك الطلاب الوسيط من السنة الثالثة من ESO. ومن الوزارة “تعزيز فريق الدعم (الذي يضم حاليًا ثلاثة أشخاص لخدمة 1500 مركز في جميع أنحاء مدريد) ، ودمج منسق التعايش في هيئات التنسيق التابعة للمركز ؛ وتطوير برنامج وقائي (أنشطة تدريبية وتوعوية ، ورش عمل للتعايش ، وندوات ومحادثات …) مع توفير الموارد المالية المناسبة “.

أسباب وعواقب التنمر
لا يوجد سبب واحد يفسر ظهور حالات التنمر ، لكنها تشمل جوانب تتعلق بالظروف الأسرية أو بشخصية الطلاب. وبالتالي ، فإن “معظم المعتدين يشتركون في عوامل مثل [التواصل داخل الأسرة] على أساس النقد ونقص المودة ، والتباعد العاطفي في الأبوة والأمومة أو الإفراط في التسامح ، أثناء مشاهدة العنف الزوجي يعني ضمناً أن المراهقين يطبعون الأشكال العدوانية في حل النزاع” ، يشرح مارتي. وفيما يتعلق بالمراهقين ، فإنه يشير إلى عوامل الخطر كعوامل الخطر تدني احترام الذات ، والاندفاع ، وسوء السيطرة على الغضب أو أعراض الاكتئاب كمحفزات لحالات العنف 
من ناحية أخرى ، ستعتمد العواقب على جوانب مثل عمر الضحية عند حدوث حالة التحرش ؛ خصائصهم النفسية والشخصية ؛ الدعم الاجتماعي لديهم ؛ طبيعة أو تصنيف المضايقات والأضرار التي لحقت بها أو الوقت الذي تستمر فيه هذه التجربة دون تنفيذ تدابير الدعم والرعاية. “بطريقة قاطعة ، يمكننا أن نؤكد أن حالات البلطجة الخطيرة يمكن أن تدمر النمو الصحي للشخصية ، وتقوض الكرامة والثقة في العالم الذي توجد فيه ؛ إنهم يضعفون احترام الذات ومفهوم الذات ويؤديون إلى ظهور اضطرابات الصحة العقلية مثل اضطرابات المزاج أو الإجهاد اللاحق للصدمة “.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights