منوعات

خسرت عاملة المساعدات الإنسانية البريطانية-الإيرانية “نازانين زاغاري راتكليف” استئنافًا ضد حكم ثان بالسجن في إيران.

ترجمة: وفاء محمود عبد العزيز
قالت عائلتها يوم السبت إنه لم تعقد جلسة استماع في المحكمة ، لكن محاميها أُبلغ بالنتيجة.
حُكم عليها بالسجن لمدة خمس سنوات لأول مرة في عام 2016 بعد اتهامها بالتآمر ضد النظام ، وحُكم عليها بالسجن لمدة عام آخر في أبريل بتهمة “نشر الدعاية”.
أمضت السنة الأخيرة من ولايتها مشروطًا في منزل والديها في طهران.
لكن أثيرت مخاوف من احتمال إعادة السيدة زاغاري راتكليف إلى السجن الآن.
وفي حديث لبي بي سي ، قال زوجها ، “ريتشارد راتكليف” ، أن زوجته “تنتظر المكالمة لإستدعاءها مرة أخرى” ، وأكمل إنها “أصيبت بصدمة من فكرة العودة إلى السجن”.
قال إنها اتصلت بابنتها عدة مرات على مدار اليوم لتخبرها أنها تحبها ، وهذا خشية من أن يتم الزج بها في السجن مرة أخري
لم يرَ السيد راتكليف زوجته شخصيًا منذ أن تم سجنها في عام 2016. إن ابنتهما ” غابرييلا” التي كانت مع والدتها في طهران عندما تم القبض عليها ، كانت معه في المملكة المتحدة منذ عام 2019.
شجبت وزيرة الخارجية البريطانية” ليز تروس”القرار الإيراني ووصفته بأنه “استمرار مروّع للمحنة القاسية” التي تمر بها السيدة زاغاري راتكليف.
وقالت السيدة تروس: “نحن نبذل قصارى جهدنا لمساعدة نازانين في العودة إلى المنزل لابنتها الصغيرة وعائلتها ، وسأواصل الضغط على إيران بشأن هذه النقطة”. كانت السيدة زاغاري راتكليف مديرة مشروع لمؤسسة “طومسون رويترز الخيرية” عندما تم القبض عليها في أبريل 2016 بعد أن اصطحبت ابنتها إلى إيران للاحتفال بالعام الإيراني الجديد ولزيارة والديها.
وزعمت السلطات الإيرانية أن السيدة زاغاري راتكليف كانت تخطط للإطاحة بالحكومة في طهران واتهمها الحرس الثوري الإيراني بقيادة “شبكة معادية مرتبطة بأجانب” أثناء زيارتها .
قد أتمت راتكليف خمس سنوات في مارس من هذا العام بالسجن ، فقط لتُعرض عليها عقوبة جديدة بالسجن لمدة عام بتهمة “الدعاية ضد النظام”.
وهي واحدة من عدد من حاملي جوازات السفر الغربية الذين تحتجزهم إيران فيما تدينه جماعات حقوق الإنسان باعتبارها سياسة احتجاز رهائن تهدف إلى الفوز بتنازلات من قوى أجنبية.
زعم زوجها أنها محتجزة كرهينة بسبب دين طويل الأمد بقيمة 400 مليون جنيه إسترليني (550 مليون دولار) والذي تدين به بريطانيا لإيران مقابل صفقة دبابات لم يتم الوفاء بها على الإطلاق.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights