منوعات

إضطرار الأزواج الذين يعيشون معًا خارج إطار الزواج في إيران إلى إتخاذ خيارات صعبة مثل الإجهاض.

ترجمة: سارة سيد محمد

يختار العديد من الأزواج في إيران العيش معًا دون زواج في مواجهة قواعد الشريعة القاسية والظروف الاقتصادية.
وتقول ميترا التي تعيش في طهران مع حبيبها: “كان عليَّ أن أتخلص من جنيننا الذي لم يُولد بعد .وكان هذا أصعب قرار إتخذته على الإطلاق”.
شرع الدكتور محسن الذي يبلغ من العمر ٣٢ عامًا بالعيش مع المهندسة الداخلية ميترا والتي تبلغ من العمر ٢٧ عامًا، وذلك في نطاق إتفاقية تُعرف باسم “الزواج الأبيض”.

بموجب قوانين الشريعة الإيرانية القاسية، تعتبر المعاشرة بهذه الطريقة أيضًا غير قانونية، تمامًا مثل ممارسة الجنس قبل الزواج.

تقول ميترا: “لقد عرفنا أنا ومحسن مسبقًا التحديات التي يمكن أن تنشأ، لكن لم تكن هناك خطة للحمل في ذلك الوقت”.

قرر الزوجان تجربة إمكانية الحصول على شهادة ميلاد مشتركة لأطفالهما الذين لم يُولدوا بعد. ومع ذلك وعلى الرغم من كل جهودهم فلقد تم دفعهم إلى خيار الإجهاض.

فالمادة 1167 من القانون المدني الإيراني، التي تنص على أن “الطفل المولود من الزنا لا يمكن أن يكون من رجل يرتكب الزنا” ، تنص بشكل أساسي على أن الأزواج غير المتزوجين لا يتمتعون بحقوق حضانة مشتركة.
لذا يستثني الأب من شهادة الميلاد.
أما بالنسبة للطفل؛ تحتفظ السلطات بسجل سري للمواليد في مثل هذه الحالات ويمكن منعها من الحصول على وظائف معينة عندما يكبر الطفل.
ليس لدى السلطات الإيرانية بيانات رسمية عن “الزواج الأبيض”. ومع ذلك، فمن المعروف أن عددهم في النظام المحافظ القائم يتزايد تدريجيًا.
وتواجه السلطات الغير قادرة على منع هذه العلاقات معضلة الأطفال المولودين من هذه الزيجات.
صرح محمد مهدي توندجويان نائب وزير شئون الشباب، لوكالة الأنباء شبه الرسمية ILNA” “ وجاء ذلك في التصريح الذي أدلى به مؤخرًا ،” أن المأزق سيكون كارثيًا، ويحتاج هؤلاء الأطفال إلى الحصول على شهادات ميلادهم قبل أن يتمكنوا من الالتحاق بالمدارس”.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights