أخبار

سافر 106 ألف سائح إيراني إلى إسطنبول في سبتمبر

ترجمة /سماء فيصل مهنا

في شهر واحد فقط ، سافر 106 ألف إيراني إلى اسطنبول. كما حطم الإيرانيون الرقم القياسي لشراء المنازل في تركيا في سبتمبر. أدى إنخفاض قيمة الليرة التركية إلى سفر المزيد من السياح الأجانب وشراء المساكن في البلاد.
أعلنت منظمة إسطنبول للثقافة والسياحة أن من مجموعة 5.8 مليون سائح أجنبي زاروا إسطنبول في الأشهر التسعة الماضية.
وفقًا لمنظمة الثقافة والسياحة التركية ، في سبتمبر 2021 ، زار حوالي 980 ألف شخص إسطنبول. وزاد هذا العدد بنسبة 111٪ مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي ، وإحتلت إيران المرتبة الأولى بين السياح الأجانب. في سبتمبر ، زار 105956 سائحًا إيرانيًا إسطنبول.
بعد إيران ، جاء معظم السياح الأجانب في إسطنبول من روسيا وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة وهولندا وأذربيجان وبريطانيا وكازاخستان وإسبانيا وإيطاليا وسويسرا
في العقد الماضي ، زاد عدد المواطنين الإيرانيين المسافرين إلى تركيا بشكل ملحوظ ؛ لقضاء الإجازات والتسوق والتجارة.
كانت اسطنبول وأنطاليا وفان هي الوجهات الثلاث الرئيسية للسياح الإيرانيين في السنوات الأخيرة.
الإيرانيون لا يذهبون إلى تركيا لمجرد السفر. ازداد شراء العقارات في هذا البلد ، بما في ذلك الجنسية ، بين الإيرانيين في السنوات الأخيرة.
وفقًا للبيانات التي نشرتها هيئة الإحصاء التركية ، في سبتمبر 2021 ، سجل المواطنون الإيرانيون أعلى نسبة شراء للمساكن السكنية في تركيا بين الأجانب.
في سبتمبر 2021 ، اشترى الإيرانيون من مجموعة 1323 منزلًا سكنيًا في تركيا.
إنخفاض قيمة الليرة وتدفق السياح على تركيا
قد يعود سبب زيادة شراء المساكن من قبل الأجانب ، بمن فيهم الإيرانيون ، في تركيا إلى إنخفاض قيمة الليرة وكبح تضخم المساكن في هذا البلد. أدى انخفاض قيمة الليرة التركية إلى زيادة إمكانية بيع المساكن للأجانب.
حذر بعض المسؤولين الإيرانيين مؤخرًا من أنه يجب على الإيرانيين عدم إخراج العملات الأجنبية من البلاد وشراء منزل في تركيا . كما قال المسؤولون إن تخفيض قيمة الليرة سيتسبب في خسائر اقتصادية للإيرانيين.
لكن الخبراء يشيرون إلى أن رحيل الإيرانيين أو “هروبهم من البلاد” ليس لأسباب اقتصادية فحسب ، بل أيضًا لأن الضغوط السياسية وانعدام الحريات السياسية والمدنية زادت من رغبتهم في مغادرة البلاد.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights