حضارة وتاريخ

طريق الكباش في عيون العالم

بقلم/ فارس حسني
أمين عام نقابة السياحيين مصر

 

طرق الكباش Th kings festivities هو طريق يزيد عمره علي 3500عام ويبلغ طوله 2700متر والذي يربط معبد الكرنك ومعبد الاقصر وقد تم اكتشافه في مدينة طيبة القديمة حيث تصطف تماثيل أبو الهول والتماثيل برأس الكبش علي الجانبين .

بدأ بناء طريق الكباش خلال عصر الدولة الحديثة واكتمل في عهد حاكم الأسرة الثلاثون نختبو الأول ثم العصور علي أول أثر للطريق في عام 1949 عندما اكتشف عالم الآثار المصري زكريا غنيم ثمانية تماثيل بالقرب من معبد الاقصر مع اكتشاف 17 تمثالا اخر من سنة 1958الي 1961.

 

يتكون طريق الكباش من رصيف حجري في المنتصف بطول الطريق يصطف علي جانبية قرابة 1300تمثال تتخذ أشكال كبش كامل علي جسم اسد ويعرف أيضا بطريق مواكب الالهه ويعود لعصر الأسرة الثامنة عشرة من الدولة المصرية القديمة في عهد الملكة حتشبسوت للاحتفال بعيد الاوبت.

 

وفي ظل الجهود المبذولة من القيادة التنفيذية بقيادة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي لتطوير أهم المقاصد السياحية والعالمية والأثرية والتاريخية والثقافية لجعلها متحف مكشوف أو مفتوح وترويج استراتيجي عالمي لتنشيط السياحة وبالفعل شهد العالم الافتتاح المبهر الذي خطف أنظار ومحط وحديث وكالات الأنباء العالمية والمحطات الفضائية والمجلات والصحف اليومية العالمية لهذا الحدث الكبير …مصر بلدنا…..مصر الوطن

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights