أخبار

الحرب في أوكرانيا: الحياد الدقيق لدول الخليج

ترجمه: ضياء حسين حامد

الحرب في أوكرانيا: الحياد الدقيق لدول الخليج
حرصًا على عدم الإضرار بعلاقاتهم مع روسيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، على الرغم من قربهم من الولايات المتحدة ، يرفضون الانحياز إلى أي طرف في الحرب في أوكرانيا.

في الوقت الذي تسعى فيه الدول الغربية إلى عزل روسيا دبلوماسيًا ، كما يتضح من تبني الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة يوم الأربعاء ، 2 مارس ، لقرار يطالب روسيا بوقف تدخلها في أوكرانيا ، تتميز القوتان الخليجيتان الرئيسيتان برغبتهما في ذلك. الحفاظ على موقف محايد ، وحتى غامض فيما يتعلق بموسكو.

وبينما أيدت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية قرار الأمم المتحدة الذي تم تبنيه يوم الأربعاء ، قررت أبو ظبي في 25 فبراير الامتناع عن التصويت على نص مماثل تم تقديمه إلى مجلس الأمن الدولي. وتولت دولة الإمارات العربية المتحدة ، العضو غير الدائم في المجلس ، الرئاسة يوم الثلاثاء 1 مارس / آذار لمدة شهر.

على عكس قرارات الجمعية العامة غير الملزمة ، فإن تلك المقدمة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، حيث تمتلك روسيا حق النقض ، لها وزن وعواقب أكبر. وبحسب دبلوماسي من شمال إفريقيا ، فإن اختيار التصويت لصالح قرار الجمعية العامة بعد أيام قليلة من الامتناع عن التصويت في مجلس الأمن يأتي استجابة لرغبة “عدم إثارة غضب روسيا دون استعداء الولايات المتحدة”. إما عمل موازنة يتعارض مع مواقف الحلفاء التقليديين للولايات المتحدة أو الدول الأوروبية….

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights