منوعات

بوتين يستعد لتكثيف حربه ضد اوكرانيا

ترجمة //سارة خالد ناجي السعداوي

يستعد بوتين لتكثيف حربه ضد أوكرانيا
تتقدم القوات الروسية بشكل أبطأ مما كان متوقعًا في مواجهة المقاومة التي قللت من شأنها. يخشى الحلفاء أن تضاعف موسكو هجومها حتى تحقق قصة يمكن أن تروج لها على أنها انتصار
أذهلت صور النساء الحوامل المصابات نصف العالم. تتكاثر أخبار نقص الغذاء والتدفئة في المدن الأوكرانية. يشير تقرير الحرب إلى تطور مقلق في الغزو الروسي لأوكرانيا: وصلت قنابل فلاديمير بوتين إلى مدينة لوتسك على بعد 87 كيلومترًا من بولندا. بعد أسبوعين من اندلاعها ، اقتربت الحرب من أبواب الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك ، تتفق تحليلات الدول الحليفة على أن الحملة الروسية تقدمت بشكل أبطأ مما توقعه الكرملين.
وكانت الولايات المتحدة قد حذرت من أن كييف ، العاصمة ، قد تسقط في غضون يومين أو ثلاثة أيام فقط ، لكن القوات الروسية لم تطوقها بالكامل بعد. ليس هناك مجال للراحة لأن الإجماع أيضا بالإجماع: بوتين سيصعد العنف.
حذر مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز يوم الثلاثاء في الكونجرس الأمريكي: “أعتقد أن هناك بعض الأسابيع القبيحة المقبلة”. وتابع أن “بوتين محبط وغاضب ومن المرجح أن يضاعف الضغط ويحاول سحق الجيش الأوكراني دون اعتبار لضحايا المدنيين”. تعتقد المخابرات الأمريكية أن الزعيم الروسي استخف بقدرة وجرأة المقاومة الأوكرانية. أدى هذا التقدير الخاطئ إلى إبطاء هجومه ، لكن واشنطن مقتنعة بأنه سيستمر في الهجوم حتى يجد قصة يمكنه تقديمها كنصر أمام شعبه. قال بيرنز: “كان واثقًا جدًا من تحديثه لجيوشه ، واعتقد أنه سيكون قادرًا على تحقيق نصر سريع وحاسم بأقل تكلفة ، لكنه كان مخطئًا”.
على الرغم من كل شيء – القتلى والعقوبات والعزلة التدريجية للبلاد – فإن موسكو لن تهدأ ، لكنها ستستعد على الأرجح لتكثيف الهجوم ، وفقًا للمخابرات الأمريكية. وقد نجحت القوات بالفعل في قطع إمدادات الغذاء والمياه والتدفئة والأدوية في عدة مدن. بدون وصول الإمدادات ، يمكن أن تدخل كييف في وضع “يائس” في غضون 10 أو 15 يومًا. وكما أعلن الكرملين يوم الجمعة ، فقد جند للتو 16 ألف جندي من سوريا وبقية دول الشرق الأوسط. تدعي أوكرانيا أنها ألحقت خسائر فادحة بالقوات الروسية ، واستولت على كميات كبيرة من المواد الحربية من جنود الكرملين ، ووصلت إلى نقطة تحول لم تكن تتوقعها موسكو. ومع ذلك ، تشير مصادر الحكومة الأوكرانية أيضًا إلى أن روسيا ، على الرغم من أنها واجهت مشاكل لوجستية واتصالات خطيرة ، تعيد وضع نفسها وتعيد تجميع صفوفها. إنهم يخشون من أنها ستطلق العنان لترسانتها الكاملة من الضربات الجوية ، مما قد يتسبب في أضرار مدمرة. ومن هنا جاء إصرار الرئيس الأوكراني ، فولوديمير زيلينسكي ، على أن يقوم الناتو بتفعيل منطقة حظر طيران في أوكرانيا. لا يمكن مقارنة القدرات الجوية الروسية والدفاعات الأوكرانية المضادة للطائرات ، على الرغم من أن كييف صدت الهجمات الروسية وردّت بطائرات مسيرة تركية الصنع وذخائر غربية مضادة للدبابات.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights