أخبار

* التعاون بين الصين و روسيا مستمر*

ترجمة : أسماء حسين أحمد
تركيا

– قام وزير الخارجية الروسي لافروف باجتماع في الصين لأول مرة بعد الحرب في أوكرانيا وفُجرت التصريحات عقب الإجتماع.

– حضر لافروف الإجتماع في مقاطعة انهوي شرق الصين، وهناك تُقيم الصين اجتماعات حول أفغانستان يُمكن أن تستمر حتى يومين، على الرغم أن افغانستان كانت هي مجال الحديث إلا أن التصريحات قبل وبعد الإجتماع تصدرت عناوين الصحف العالمية. إبان استمرار الهجمات الروسية على اوكرانيا والمخاوف من أن الصين تساعد روسيا في التهرب من العقوبات الإقتصادية، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنه من خلال المحادثات اتفق الطرفان على تعميق التعاون و أن يكونا على قلب وصوت رجل واحد فيما يتعلق بالقضايا العالميه. ذكر البيان أن كلا الطرفين تبادل وجهات النظر بخصوص الوضع في اوكرانيا مضيفًا انتيابهم للقلق بشأن العقوبات الغربية المفروضة بعد الإحتلال الروسي و احتمال حدوث آثار سلبية.

– صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي في بكين” التعاون الصيني الروسي لا حدود له، ولانهايه لجهودنا للقضاء على الهيمنه وحماية الأمن والحفاظ على السلام، مضيفًا ” العلاقات الصينية والروسية منفصلة وليس بها نزاع كما أنها لا تستهدف طرف ثالث”.

– اوضح لافروف في فيديو نشره قبل الإجتماع أن العالم يمر بمرحلة عصيبة في تاريخ العلاقات الدولية مستخدمًا العبارات التالية “سنتحرك معكم نحو نظام عالمي ديمقراطي وعادل”.

– تقابل مدير مكتب لجنة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني يانغ جيتشي مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان في روما عاصمه ايطاليا، صرحت الولايات المتحدة عقب الإجتماع الذى استمر قرابة، سبع ساعات، أنه في حالة مد الصين يد العون لروسيا ستكون هناك عواقب وخيمة و أن الولايات المتحده لديها مخاوف حول صداقة الصين مع روسيا في الوقت الحالي. أشار مستشار الأمن القومي بشكل مباشر الى هذه المخاوف والعواقب المحتملة.

– استطردت أننا نتواصل مع الصين بشكل خاص بسبب مخاوفنا من الدعم التى يمكن أن تقدمه إلى روسيا والدول الأخرى.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights