أخبار

الدولارات المزيفة تصل إلى أجهزة الصرف الآلي بتركيا

ترجمة: أسماء حسين أحمد

من اللغة التركية

قال متخصص في أسواق المال “إسلام مميش”: أن المزورين يستخدمون التكنولوجيا و تقنية الطباعة وجودة الورق والإحتمالات الرقمية ، وأنهم بدأوا في إنتاج نقود مزيفة ذات جودة أفضل حتى أن العاملين في مكاتب الصرف الأجنبي لا يفهمونها، ومن المرجح أنها بدأت التداول في أجهزة الصرف الآلي.

صرح “مميش”: أنه لا يمكن اكتشاف النقود المزيفة بأحدث التقنيات، حتى الخبراء أمثالنا يجب عليهم توخي الحذر، على سبيل المثال إذا كان لدي دولار مزيف في يدي عندما أنظر إلى نقوشه وصوته أجد أنهم صنعوا نسخة مزيفة عالية الجودة.

أشار مميش أن ذلك يحدث كثيرًا قبل مواسم العطلات والأعياد وليس فقط بالعملات الأجنبية ولكن بالعملة التركية أيضًا، لذلك يتعين على الشركات والتجار توخي الحذر في العطلات.

أضاف أنه في خلال العام الماضي شوهد أكثر من 50 دولارًا مزيفًا وفي العام الذي سبق ذلك كان هناك 20 دولارًا مزيفًا في السوق. إنهم لا يربحون 100 دولار مزيف ولكن على الأكثر 20 أو 50 دولار لإن الناس أضحت يقظه لما يحدث.

أكد أن المزورين يستغلون السائحين الذين يريدون تغيير العملات الأجنبية في وقت إغلاق مكاتب الصرافة والبنوك.

كما وضح كيفية الكشف عن النقود المزيفة من حيث الإنتباه إلى جودة الورقة وصوتها. و مما إذا كان الحبر على الورق غامقًا ويترك بقع. لكن يبقى استخدامهم للتسهيلات الرقمية وإعداد أنماط بطريقتهم الخاصة يُصعب التمييز بين المزيف والحقيقي.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights