منوعات

جوتيريش يتحدث مع عباس وبينيت عن تصعيد التوتر في القدس.

ترجمة //آية كمال الدين أحمد

الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريش ، حافظ على مسارات هذا السبت محادثات هاتفية مع الرئيس لفلسطين محمود عباس ومع الوزير الإسرائيلي نفتالي بينيت يلقي كلمة التصعيد الأخير للتوتر في القدس.
ووفقًا للأمم المتحدة ، فقد تحدث غوتيريش مع الطرفين حول الجهود المبذولة للتهدئة وإنهاء الاستفزازات والخطوات الأحادية الجانب واستعادة الهدوء.
وقالت المنظمة في بيان إن “الأمين العام كرر التأكيد على وجوب التمسك بالوضع الراهن في الأماكن المقدسة واحترامه”.
وفقًا لهذا الوضع الراهن ، الساري منذ عام ١٩٦٧ ، تحرس الأردن ساحة المساجد ، حيث تقتصر العبادة على المسلمين فقط ؛ بينما لا يمكن لليهود الدخول إلا كزوار والصلاة عند حائط المبكى القريب.
ومع ذلك ، يتسلل المزيد والمزيد من المستوطنين اليهود للصلاة في المنطقة التي يُعتقد أن الهيكل الثاني يقع فيها ، وهو أمر ينظر العالم العربي والفلسطينيين إليه على أنه استفزاز ، الذين يعتبر الأقصى جزءًا من هويتهم الوطنية. وخاصة خلال شهر رمضان المبارك.
أثارت الزيارات اليهودية الأخيرة واتهامات الشرطة إدانة من العالم العربي ومن مليشيات غزة ، الذين حذروا من أنه خط أحمر وأطلقوا صواريخ من القطاع على الأراضي الإسرائيلية لعدة ليال ، وهو ما ردته إسرائيل بقصف جيش حماس.
وتأتي هذه الاشتباكات بعد اشتباكات متكررة خلال الأسبوع الماضي بين فلسطينيين وشرطة إسرائيلية في حرم المساجد ووسط تصاعد التوتر الذي بدأ قبل شهر بسلسلة من الهجمات على الأراضي الإسرائيلية خلفت توازنا ١٤ شهيدًا تلتها غارات مكثفة للجيش في الضفة الغربية المحتلة حيث قتل منذ ذلك الحين أكثر من عشرين فلسطينيًا.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights