حضارة وتاريخ

ترميم المواقع الأثرية

ترميم المواقع الأثرية
دكتور/ ياسر أيوب ثابت
رئيس شعبة الفنادق بنقابة السياحيين – مصر

 

 

الترميم هو فن الحفاظ على الموروث المعماري الذي هو جزء من هوينا الحضارية، و هو اعادة تأهيل المباني القديمة التي تعرضت بفعل الزمن و العوامل الطبيعية و غير الطبيعية للتلف و التصدعات مما ادى الى فقدانها لجزء كبير من القيم الجمالية التي تحتويها.

 

و يهدف الترميم بشكل عام إلى الحفاظ على البنية الانشائية للمباني المراد ترميمها و تدعيم تلك المباني عبر توثيق و رفع هندسي لها، و ترميم و إعادة بناء الاجزاء العمرانية التي تتطلب مداخلة طارئة لوقف حالة تدهور البناء.بالإضافة إلى تنشيط السياحة لهذه المواقع باستخدام بعض الأبنية فيها كمراكز خدمات سياحية.

 

وعادة ما تشمل عملية الترميم تجديد الهيكل الخارجي للمبنى و اكساء الاسقف وتنفيد ابوب و شبابيك في الفتحات و تحسين المواد العازلة و معالجة بلاط الارضيات و تنفيذ بلاط جديد اينما يلزم و تمديد شبكة صرف صحي و تجهيز دورات مياه و تنفيذ شبكة كهربائية و طبعا يجب ان لا ننسى التقوية الانشائية و معالجة الشروخ.

 

ان الحفاظ على التراث المعماري و إبراز قيمته أضحى أكثر من مجرد مؤسسة ثقافية: إنه عامل مهم في التنمية الحضرية، و هو يخلق روابط ذات مدى طويل بين الاجيال المتعاقبة، و يحافظ على روح المكان. وثمة اليوم توجه نحو حماية التراث المبني المنبثق من تراثات محلية الى جانب تثمين المواقع الاركيولوجية بهدف نقل الخبرة الحرفية و العادات الاجتماعية التي تمثلها.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights