أخبار

بايدن يدافع عن احتمال المسار السياسي لإيران في مواجهة الضغوط الإسرائيلية التي تستخدم القوة

ترجمة| ندى سيد ذكريا

أكد الزعيم الأمريكي أنه ما زال يؤمن بالمفاوضات كأفضل طريقة لوقف برنامج طهران النووي ، لكنه أكد أنه لن ينتظر التوصل إلي اتفاق إلي الأبد.

وقع رئيس الولايات المتحدة ، جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي ، يائير لابيد ، على إعلان مشترك يوم الخميس في القدس التي تؤكد من جديد التزام واشنطن “المقدس” بأمن الدولة اليهودية ، وكذلك قرارها باستخدام “جميع العناصر” الموجودة تحت تصرفها لضمان عدم حصول إيران على القنبلة الذرية. ومع ذلك ، في مؤتمر صحفي بعد توقيع الوثيقة ، كما أبرز بايدن ولبيد خلافاتهما حول أفضل طريقة لتحقيق هذا الهدف ، وركزا بشكل أساسي على الاتفاقية النووية التي تحاول واشنطن استئنافها مع الجمهورية الإسلامية والتي ترفضها الحكومة الإسرائيلية.

كان اللقاء ذات الوسائل الفعالة يعد العمل الأكثر أهمية سياسيًا حتى الآن ضمن جولة بايدن في الشرق الأوسط ، والتي بدأت يوم الأربعاء وستتوجه إلى فلسطين غدًا وإلى المملكة العربية السعودية في عطلة نهاية الأسبوع ، وهي محطة الرحلة التي مرت بها. حيث ولدت المزيد من الجدل. في حملته الانتخابية لعام 2020 ، وعد بإخضاع مملكة الصحراء إلى مجموعة الدول المنبوذة في المجتمع الدولي؛ لتورط الرياض في اغتيال المعارض السعودي جمال خاشقجي عام 2018 في قنصلية اسطنبول. يبدو أن الحرب في أوكرانيا والتحول في موازين الطاقة العالمية قد غير رأي بايدن أيضاً.

وكان الزعيم الأمريكي قد أكد يوم الخميس أنه ما يزال يعتقد أن الدبلوماسية هي “أفضل طريقة” لاحتواء إيران ، وتوقع أنه سيواصل العمل مع إسرائيل “لمواجهة التهديدات الأخرى من إيران في المنطقة”. كما حذر من أنه لن ينتظر “إلى الأبد” إعادة تفعيل الاتفاق النووي مع طهران.وتوصل إليه في عام 2015 مع الصين، وفرنسا ،والمملكة المتحدة، وألمانيا وروسيا والتي انفصل عنها سلفه دونالد ترامب بعد ثلاث سنوات.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights