أخبار

“مطار رأس سدر مستوحى فكرته من ورقة شجر الزيتون”.. مشروع تخرج طالب بهندسة الشروق

كتبت/ ندا السيد

ابتكر طالب بالفرقه الرابعة قسم الهندسة المعمارية بأكاديمية الشروق، يُدعى “أمير صبري محمد محمد”، مشروع تخرج بفكرة مبتكرة وفريدة من نوعها، حيث قام بإنشاء تصميم مطار “رأس سدر” بشمال سيناء، مستوحى فكرته من ورقة شجرة الزيتون والنسر الطائر.

و يهدف المشروع للمساهمة في تنمية شاملة لسيناء، ليكون مطار “رأس سدر” بمثابة بوابة لسيناء، يحقق انطباع مميز لمصر عند السائحين بصفة عامة و سيناء بصفة خاصة.

وأشار الطالب إلى أنه استوحى فكرة تصميمه من ورقة شجرة الزيتون، نظرًا لاهتمام سكان سيناء بزراعة الزيتون، ليكون شكل المطار معبرًا عن البيئة التي يعيشون فيها.

وأوضح أيضًا أن واجهة المطار مستلهمة من نسر محلق، للدلالة على القوة والمرونة في الطيران، وخاتمته مستلهمة من فكرة ورقة شجرة الزيتون.

وتركز الفكرة الفلسفية للمطار على أن سيناء دائما كانت مكان للحروب ومطمع للأعداء، والان أصبحت ملاذًا للأمن والسلام، ومستقبلا ستصبح مكان للرخاء والازدهار، فوجود النسر في مقدمة المطار يدل علي الحروب ومدي صلابة الجيش في المواجهة، ثم أتى الأمن والأمان والسلام والرخاء، والذي يتمثل في الخضرة والزراعة وهي ورقة شجرة الزيتون.

و أكد “أمير” على أنه قام بعمل دراسة شاملة لشمال سيناء كاملةً، فوجد مطار دولي في شرم الشيخ ومطار في نوبيع ومطار آخر يتم إنشاؤه في الطور، فوقع الاختيار على منطقة “رأس سدر” تحديدًا لعمل مطار لها.

وأضاف “أمير” قائلا: “اختارت قطعة الأرض براس سدر لأنها مساحتها كافية لإنشاء مطار وبعيدة عن المناطق السكنية وقريبة من البحر وتبعد عن اقرب مطار ليها بمسافة كبيرة مع سهولة الوصول لها نظرًا لطريق شرم الشيخ الجديد”.

ويتكون تصميم مطار “رأس سدر” الذي قام به الطالب، من مبني المطار و أكاديمية طيران و فندق و حديقة عامة و باركينج كبير و كوبري رئيسي يربطهم جميعًا ببعض.

ويهدف وجود “أكاديمية الطيران” في تصميم المطار، للعمل علي تدريب وتخرج دفعات من الطيارين والمبرمجين و الاداريين وتوفير فرصة عمل لهم داخل المطار.

وحرص الطالب في المشروع على أنه يتم مراعاة مباديء الاستدامة وكفاءة الطاقة و التوفير في استهلاك الكهرباء وانتاج كهرباء متجددة نظيفة من الطاقة الشمسية، و العمل على استخدام أكبر قدر من الاضاءة الطبيعية، وأيضًا تجميع وتخزين مياه الامطار، و خلق بيئة عمل للعاملين بالمطار، بمثابة بيئة داخلية مريحة تطل على فناء داخلي من الأشجار و الطبيعة، و
استخدام زجاج الواجهات أقل امتصاصًا للحرارة، وعمل كاسرات شمسية للحفاظ على المبنى من آشعة الشمس المباشرة.

وقام الطالب بمراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمشروع، وذلك من خلال انشاء الرامبات والمصاعد والاماكن الادارية للاجراءات الخاصة بهم.

والجدير بالذكر أن الطالب “أمير صبري محمد محمد” قام بإنشاء مشروع التخرج بمفرده دون مشاركته أحد من الطلاب، مضيفًا “فكرة أن اعمل مشروع تخرجي مطار ف ده بالنسبالي تحدي كبير، وكنت مصمم اعمله بنجاح، خصوصا أن الشركات الكبيرة بس هي اللي تقدر تصمم مطارات وصعب على طالب أو خريج جديد يعمله”.

أما عن المشكلات التي واجهت “أمير” أثناء عمله على مشروع تخرجه، هو كبر حجم المشروع والمجهود المبذول وقصر الوقت، مما شكل عليه ضغطًا كبيرًا لإنهاءه في الموعد المحدد له.

و أعرب الطالب عن سعادته في حصول مشروع تخرجه على تقدير امتياز، واختياره من أفضل مشروعات التخرج المُقدمة للأكاديمية.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights