أخبار

وزير الخارجية الأمريكي يوقع اتفاقية لضمان خروج آمن للحبوب الأوكرانية

ترجمة وصياغة نادية ابراهيم
ترجمة من التركية إلى العربية

وقع أنتوني بلينكين وزير الخارجية الأمريكي اتفاقية بين الأمم المتحدة وتركيا وروسيا وأوكرانيا تضمن خروجًا آمنًا لمنتجات الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

أدلى بلينكين ببيان مكتوب بشأن التوقيع على “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة تحت رعاية الرئيس أردوغان في اسطنبول.

أوضح وزير الخارجية الأمريكي في البيان أن الأمم المتحدة وجمهورية تركيا وأوكرانيا وروسيا التزمت بخطة لمواصلة صادرات أوكرانيا عبر البحر الأسود وتسليم ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية إلى المحتاجين في جميع أنحاء العالم.

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بهذا الاتفاق، كما أثنت على غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة والرئيس التركي أردوغان لجهودهما الدبلوماسية الحازمة للتوسط في هذه المفاوضات.

أشار بلينكين إلى أن الاتفاقية خطوة إيجابية نحو معالجة الآثار بعيدة المدى للحرب الروسية الأوكرانية.

قال بلينكين “يتعين على المجتمع الدولي الآن تحميل روسيا مسؤولية تنفيذ هذه الاتفاقية وإنهاء حصارها لموانئ أوكرانيا ويجب أن تضمن أوكرانيا وصول منتجاتها الزراعية ، بما في ذلك الحبوب والبذور الزيتية وزيت عباد الشمس ، إلى الأسواق العالمية.

وفي إشارة إلى أن روسيا حولت الغذاء إلى أسلحة خلال الحرب ، أشار بلينكين إلى أن قرار روسيا بمنع الصادرات الزراعية الأوكرانية عبر البحر الأسود ليس سوى خطوة واحدة من الخطوات التي يجب اتخاذها أثناء الحرب، وأن الحرب لا تزال تعرض الأمن الغذائي العالمي للخطر.

كما أدلى جون كيربي ، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن بالبيت الأبيض ، ببيان موازٍ مع بلينكين وشدد على تنفيذ الاتفاقية.

جاء ذلك نقلا عن جريدة الجمهورية التركية.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights