أخبار

وزير الخارجية المصري: عدة دول تتفق على ضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن سد النهضة

ترجمة : آيه شعبان محمد

● قال وزير الخارجية المصري “سامح شكري” : إن قادة الدول الإثيوبية التي زارها الرئيس عبد الفتاح السيسي يتفهمون مؤخرًا قضية سد النهضة الإثيوبي الكبير المثير للجدل، و أهميته بالنسبة للأمن المائي لمصر .
● و أضاف شكري في تصريحاتٍ إعلامية لبرنامج(على مسئوليتي) على( صدى البلد)، أن الجميع متفقٌ على أهمية التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن تشغيل السد الإثيوبي .
● و قال الرئيس السيسي، في تصريحه، عقب حصوله على الدرجة الفخرية من جامعة بلجراد: إن مصر تؤمن بوحدة دول حوض النيل.
كما أضاف قائلًا
“سعينا للتوصل إلى رؤية مشتركة مع السودان و إثيبوبيا بشأن قضية سد النهضة الإثيوبي الكبير ، و التوصل إلى اتفاق قانوني و ملزم و شامل لملء السد و تشغيله .
● كما أكد جميع قادة جدة الإقليمية، التي تضم دول مجلس التعاون الخليجي و مصر و العراق و الأردن ، و الولايات المتحدة، دعمها للأمن المائي لمصر كما أُعلن في إعلان القمة قي 16 يوليو .
● و فيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي، جدد القادة دعمهم للأمن المائي لمصر، و صياغة قرار دبلوماسي يحقق مصالح جميع الأطراف، و يسهم في إقامة منطقة أكثر سلمًا و ازدهارًا. كما عُقد اتفاق بشأن ملء السد و تشغيله في إطار زمني معقول كما هو منصوص عليه في بيان رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتاريخ 15 سبتمبر 2021 و بما يتفق مع القانون الدولي.
● يرجع النزاع بين مصر و السودان و إثيوبيا إلى 11مايو 2011، عندما بدأت إثيوبيا في بناء السد، و أعربت مصر عن قلقها بشأن حصتها المائية (55.5مليار متر مكعب) .
● بدأت أعمال الإنشاءات في سد النهضة في 2 أبريل 2011 بتكلفة 4.8 مليار دولار. تم بناؤه من قبل شركة البناء و الهندسة الإيطالية salini impergilo.
يقع السد على النيل الأزرق بسعة 74 مليار متر مكعب، و كان من المتوقع أن ُيولِد ما يصل إلى 6000 ميجاوات من الطاقة.
● و على الرغم من ذلك، من المقدر أن تولد 3000ميجاوات فقط، حيث تم تحقيق عدد التوربينات التي سيتم تركبيها إلى 13 توربينًا من 16 .
● في 13 يناير، أعلنت إثيوبيا أنها ستبدأ إزالة 17000 هكتار من الغابات في فبراير؛
حيث يستغرق الأمر 60 يومًا؛ حتى تتمكن من إجراء الملء الثالث للسد، دون التوصل إلى اتفاق ملزم نهائي مع دول المصب .
● تم تنفيذ أول تعبئة لسد النهضة في الفترة من 1 إلى 21 يوليو 2020 بمساحة 4.9 مليار متر مكعب، في حين تم تنفيذ الثانية من 4 إلى 18 يوليو لعام 2021 بحوالي ثلاثة مليارات متر مكعب .

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights