أخبار

بداية من يناير القادم .. 15% زيادة في الاشتراك التأميني للموظفين

حدد الباب الثالث من اللائحة التنفيذية لـ قانون التأمينات والمعاشات الجديد رقن 148 لسنة 2019، قواعد تحديد وتحصيل الاشتراكات وإجراءات الحساب أو الاشتراك عن بعض المدد، كما حدد الفصل الأول منه أجر ودخل الاشتراك ونسب الاشتراكات، التي يدفعها الشخص المؤمن عليه.

 

 

ونصت المدة 53 من اللائحة التنفيذية لـ قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، على أن يتحدد الحد الأدنى لأجر الاشتراك بالنسبة للمؤمن عليه بواقع 1000 جنيه شهريا وبحد أقصى بواقع 7000 جنيه شهريًا، مع الأخذ في الاعتبار عن هذه النسب تم العمل بها من شهر يناير 2020 وتستمر لمدة 7 سنوات.

 

 

 

ونصت ذات المادة على زيادة الحدين الأدنى والأقصى بواقع 15%، في أول شهر يناير من كل عام منسوب إليه في شهر ديسمبر السابق لمدة 7 سنوات، على أن ترتبط الزيادة فيما بعد بنسب التضخم، مع مراعات جبر الحدين الأدنى والأقصى الشهري إلى أقرب 100 جنيه.

 

 

 

وفي جميع الأحوال، يجب ألا يجاوز مجموع البدلات المستبعدة من أجر الاشتراك 30% من أجر اشتراك المؤمن عليه.

وتطبق الزيادة في الاشتراك التأميني على العاملين بالجهاز الإداري للدولة وقطاع الأعمال والقطاع الخاص، وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، والذي حدده البند رقم 1 من المادة الثانية من القانون.

تحدر الإشارة إلى أنه في يناير 2022، أعلنت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عن رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني، وفقًا لنصوص قانون المعاشات الجديد، حيث زاد ليصبح 1400 جنيه بدلًا من 1200 جنيه، وكما تم رفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 9400 جنيه بدلا من 8100 جنيه، ومن المقرر أن تزداد تلك النسبة مع شهر يناير المقبل.

 

 

 

زيادة المعاشات
وتأتي زيادة الحدين الأدنى والأقصى للاشتراك التأميني، بهدف تحسين قيمة المعاشات للأشخاص المؤمن عليهم، وذلك عند انتهاء خدمتهم، واستحقاق المعاش، لتوفير حياة كريمة ومصدر دخل، يمكن أن يساعدهم على الظروف المعيشية.

 

 

 

ضوابط تحديد دخل الاشتراك التأميني

 

فيما نصت المادة 54 من اللائحة التنفيذية لـ قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، على أنه يراعى في تحديد دخل الاشتراك الذي يختاره المؤمن عليه، مجموعة من الضوابط، والتي جاءت كالتالي:

– ألا يقل عن الحد الأدنى لأجر الاشتراك ولا يزيد على الحد الأقصى له.
– ألا يقل عن أجر أو دخل اشتراكه التأميني الأخير إذا كان قد سبق التأمين عليه.
– ألا يقل عن أكبر أجر اشتراك شهري للعاملين لديه المنتفعين بأحكام القانون.
– ألا يقل عن المتوسط الشهري لدخله السنوي المتخذ أساسًا لربط الضريبة عن السنة السابقة.
– ألا يقل على أعلى فئة دخل اشتراك بالنسبة للمشتركين في المعاش الإضافي.

 

 

 

ويتعين على هيئة التأمينات الاجتماعية والمعاشات تعديل دخل الاشتراك الشهري إلى فئة الدخل الأعلى التالية بعد مضي ثلاث سنوات على الأكثر على استمرار الاشتراك بفئة الدخل الأقل.

 

 

الحد الأدنى والأقصى للمعاشات
تجدر الإشارة إلى أنه نتيجة لزيادة الحد الأدنى والأقصى للاشتراك التأميني، زادت نسبة المعاشات، وتم وضع حد أدنى لقيمة المعاشات للمنتهي خدمته عند 910 جنيهات، فيما يبلغ الحد الأقصى 7520 جنيهًا.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights