أخبار

ليس لكل مجتهد نصيب

كتب : مصطفى الاباصيري

ما هو تعريف الغش؟

الغش خداع مقرون بسوء النيّة وقصد الإضرار بالآخرين. او الحصول عل اعلي الدرجات في المجال العلمي والغش في البضاعة هو تغيير في جوهر أو كمية الشيء المصرح به عن طريق الخداع أو التزييف أو التدليس بطريقة مخالفة للقانون أو الأعراف المهنية والتجارية.

اهم نقطة سنتحدث عنها الغش في التعليم وما حدث انتشرت في الايام القليلة وقائع عدة للغش الجماعي ومنها عائلات كاملة ما قصة طلاب عائلة أبو عقيل المتفوقين في الثانوية العامة

لم تهدأ منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بسبب قصة عائلة أبو عقيل التي تصدرت حديث المستخدمين، وذلك بعد تداول صورة تكشف عن تفوق عدد كبير من أبنائهم خلال امتحانات الثانوية العامة.تعد عائلة “أبو عقيل” إحدى أشهر عائلات محافظة سوهاج، حيث لها في كل محافظة فرد وأكثر، فهي منتشرة في مختلف مراكز المحافظات.

وخلال الساعات الماضية بدأ البعض في التساؤل حول سر تفوق أبناء عائلة أبو عقيل، حيث يوجد بالعائلة 26 طالبا في مرحلة الثانوية العامة منهم 23 حصلوا على مجاميع أعلى من 90%، أما باقي النتائج فتراوحت بين 77 % إلى 88%، وهو ما جعل البعض يظهر في حالة من الحيرة.

و ما حدث في مركزي جهينة ودار السلام أثار الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، متسائلين حول صحة هذا الأمر وكيفية حصول أبناء عائلات كاملة لأعلى الدرجات وهل الصدفة لعبت دورا أم أن هناك عملية غش منظم؟.

نتيجة الثانوية العامة 2022 .. وتم تداول نسب نجاح أبناء عائلتي (آل أبو عقيل وآل أبوزهاد)، بمركز جهينة، ونسب نجاح أبناء عائلتي (آل الضبع وقورة) بمركز دار السلام على صفحات السوشيال ميديا بشكل كبير.

اين المجتهدين ضاعوا في النتائج اين المتفوقين ضاع تعبهم عل سبيل الذكر مريم الحاصلة عل 12% مع العلم بتفوقها الدائم.

تشكيل لجنة للتحقيق

ورصدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المنشورات المتنوعة على مواقع السوشيال ميديا لمدارس في محافظات الصعيد بأسماء عائلات معروفة وأبنائها في الثانوية العامة ونتائجهم، وتؤكد الوزارة أنها تقوم بالتحقق من دقة المعلومات المنشورة وخلفياتها.

وأضافت الوزارة في بيان لها أنه قد تم تشكيل لجنة قانونية للتحقيق في هذه الادعاءات وغيرها، وفي سير نظام الامتحانات في هذه اللجان وسوف تتخذ الوزارة الإجراءات القانونية الرادعة في حال ثبوت مخالفات للقانون من أي عنصر في المنظومة التعليمية، أو من مروجي معلومات مغرضة.

ومن المعروف اداريا لو عاوز حاجة تفشل او تغطي عليها اعمل لجنة ولجنة داخل لجنة

اختم كلامي (ليس لدينا مقولة لكل مجتهد نصيب ابدا فهي لا تتحقق الذي يتحقق هو

انا من طرف فلان اقصر طريق للنجاح

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights