أخبار

كلية الدراسات العليا الأسيوية بجامعة الزقازيق تمنح هناء قنديل الماجستير بدرجة امتياز

 

كتب : منصور عبد المنعم

منحت كلية الدراسات العليا الأسيوية بجامعة الزقازيق درجة الماجستير، بتقدير امتياز للصحفية، هناء قنديل، رئيس قسم الإسلام السياسي، بمؤسسة “البوابة نيوز”،وذلك عن رسالتها التي تحمل عنوان: “الفكر التكفيري لتنظيم الجماعة الإسلامية بباكستان دراسة تاريخية 1947 ـ 2013”

وقد تناولت الباحثة هناء قنديل في الدراسة تاريخ ودور الجماعة الإسلامية الباكستانية، برئاسة “أبو الأعلى المودودي”، في نشر الأفكار المتطرفة، وترسيخ مبادئ الإرهاب لدى أتباعها، بالإضافة إلى علاقتها بجماعة الإخوان المسلمين.

 

وتضمن منهج البحث الخاص بالرسالة، التعرف على أساليب التغيير السياسي، التي تنتهجها حركـات الإسلام السياسي المعاصرة، وبيان أسس التوافق بين أساليب التغيير المختلفة، والخطاب السياسي المعلن من قبل تلك الحركات.

بالإضافة إلى بيان مصادر فكر حركـات الإسلام السياسي المعاصر، والأفكار التكفيرية الخاصة بها في العديد من القضايا السياسـية، وأهمها قضايا الأحزاب والعنف.

كما اهتمت الباحثة بكشف أبعاد الفكرة المرتبطة بالحاكمية والتي نظّر لها أبو الأعلى المودودي، واستغلالها للوصول إلى الحكم، وبسط سيطرة فئة بعينها، تدعي لنفسها فهم الإسلام ومراد الله من خلقه دون غيرها.

ضمت لجنة المناقشة والتحكيم الدكتور عبد الراضي عبد المحسن، عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة سابقا، مشرفا على الرسالة، وكل من: الدكتور عزمي زكريا رئيس قسم الفلسفة بجامعة القاهرة فرع الخرطوم، والدكتور فتحي العفيفي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، بكلية الدراسات الآسيوية جامعة الزقازيق مناقشين.

حرص عدد كبيرعلي حضور المناقشة من الإعلاميين والصحافيين واساتذة الجامعات وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والقيادات التنفيذية  بالمحافظة .

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights