تقارير

خبراء ومتخصصون يناقشون أهمية التوحيد السلمي بين الشعوب

ناقش خبراء ومتخصصون سلسلة من أوراق العمل مجال تعزيز الأمن والسلم المجتمعي بين الشعوب ، في جلسات النقاشية التي عقدت عبر منصة أستثمر وقتك بالاتصال عن بعد ، ضمن برنامج الفعاليات المؤتمر الدولي الأول “التوحيد السلمي بين الشعوب”، برعاية معالي الشيخة أم راكان الصباح الراعي الفخري و الرئيس الفخري للمؤتمر الدكتور جاسم المطيري رئيس و مؤسس اكاديمية ثري ام للتدريب و التطوير و الاستشارات .

 

 

 

باركت معالي الشيخة أم راكان الصباح نجاح اعمال المؤتمر قائلة “إنّنا ندرك الدور المنوط بكافة المؤسسات العربية و الدولية لسعي لتوحيد الشعوب ، من خلال وضع برامج تدريسية تركز على العملية التعليمية و التأهيل و التدريب و تمكين الافراد و الجماعات ، بشكل تكون فيه المخرجات قادرة على خلق جيل جديد قادر على التعايش لحماية مستقبل البشرية من أخطار دعوات الكراهية والعنف والإقصاء على أسس دينية أو مذهبية أو عرقية. وهذا يستدعي استنهاض قدرات المجتمعات الإنسانية وتوحيد جهودها لتعزيز مسار التعايش كقيمة إنسانية جامعة تكفل حماية التنوع، وتعزز الحوار والتعاون.

 

 

 

و أكدت رئيس المؤتمر الدكتورة لبنى عبد الملك بدوى ضرورة الاستثمار في عقول الأجيال القادمة وغرس قيم التسامح والايثار والتقبل ومساعدة الآخرين ونبذ العنف وتدريس الأخلاق وتهذيب الذات الإنسانية واعدادها إعدادا متوازنا يسمح لها بالمشاركة في المسار الٱنساني .

 

 

و حملت بدوي القادة والمفكرين والمثقفين والقادة الروحانيين الذين آمنوا بالتآخي بين الشعوب والأمم وبالعيش الكريم ، مسؤولية وضع الخطط و البرامج الهادفة الى تحقيق التوحيد السلمي بين الشعوب وفق منهج واضح يكون دليل لسعي و المضي في تعزيز السلم و الامن المجتمعي للعالم أجمع .

 

الرئيس الفخري للمؤتمر الدكتور جاسم المطيري رئيس و مؤسس اكاديمية ثري ام للتدريب و التطوير و الاستشارات أشار الى القيم الداعمة لمبدأ التعايش، منها قيمة الحوار؛ لأن الحوار هو عنوان التعايش والتعبير الأسمى الذي يعزز الرأي والرأي الآخر. ويمكننا القول إن العلاقة بين الحوار والتعايش علاقة شرطية يقتضي وجود إحداها وجود الأخرى بالضرورة. ومن القيم الداعمة للتعايش؛ قيمة الاحترام، فهي من مظاهر التعايش و العيش المشترك.

 

 

 

تطرق رئيس منظمة توحيد الشعوب الدكتور ثائر العرود في كلمة الجهات الرعاية للمؤتمر حول اهمية سعي شعوب العالم الوصول إلى هذه الغاية العظيمة والجليلة والتي عزّزتها الديانات السماويّة التي دعت جميعها إلى المحبّة،والرحمة، والسلام، والتآخي، وبناء المستقبل المشترك بين كافّة شعوب الكرة الأرضيّة.

 

 

و أكد العرود يجب علينا عدم إغفال الدور الذي يمكنها للسلام والتصالح، والمودّة، والرحمة ولها أهميتها في حياتنا اليوميّة، فنحن خُلقنا لنعيش في سلام وأمان واطمئنان، ولم نُخلق لنُقتل أو تُقصف أعمارنا، وما يمكن تحقيقه في أوقات السلام أضعاف ما يمكن تحقيقه في النزاعات الدمويّة والحروب والكوارث البشريّة.

 

 

و أوضحت رئيسة اللجنة العلمية الدكتورة« لويزة نعيمي اوصالح،» إن المؤتمر تناول خلال يومي الانعقاد خمسة محاور رئيسية من أبرز المتحدثين ، الباحث الدكتور فرحان جامع بعنوان”رسالة السلام في العالم العربي والاسلامي “، الباحث الدكتور عمر حسين الصديق بوشعالة بعنوان” دور المنظمات الدولية المتخصصة بمجال بناء السلام ” و الباحثه ميس موسى القضاة بعنوان “دور مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز السلم المجتمعي من خلال الشباب وتمكينهم ” و الباحث الدكتوراصر الزهر بعنوان ” اهمية الترددات والذبذبات الكونية وتغير المناخ وتأثيرها على التعايش المشترك بين الشعوب وعملية السلام ” ، الباحث الدكتور سامر أحمد النعناع ” السلام بين المفهوم والواقع والمأمول ” ، الباحثه الأستاذة أسماء عبد أحمد خضير بورقة عمل ” أهمية بناء السلام في المجتمع لحل النزاعات ” .

 

هذا تطرق الباحثين في اليوم الثاني لعرض مجموعة من اوراق العمل و الباحث العلمية من أبرزها المستشار الدكتور زكرياء عسكري ” التنمية المستدامة ودورها في بناء وتحقيق السلام العالمي ” ، لواء الدكتور حسني عبد العزيز حجازي ” دور السلام الاجتماعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ” ، الدكتور مجيد شناوه سفيح العمير ” حب الأوطان من الايمان “، الأستاذ محمد عبد الملك علي الشجاع ” التنمية المستدامة واهميتها ودورها في البناء الاقتصادي والاجتماعي لتحقيق السلام في الوطن العربي ” ، االأستاذة سهير الجشعمي ” التوحيد السلمي بين الشعوب بين الواقع والطموح وآليات تحقيقه” ، المهندس عمرو الشامي ” استثمار الشباب ” ، الأستاذة أروى عبد الله حمود “تحقيق السلام بين الشعوب العربية ” ، و اختتمت السفيرة خديجة اسماعيل مير يوسف اوراق العمل بالحديث عن السلام وأثاره على المجتمعات .
و أضاف الدكتور عباس احمد الأسدي في كلمة شركاء النجاح أهمية هذا المؤتمر الذي حقق جملة من الاهداف منها إقامة مجتمعات مسالمة وترتكز على الإنسانية وحقوق الإنسان لتطبيق الحوكمة والتنمية المستدامة بكافة المستويات ، تشجيع التبادل للأفكار والخبرات لتحقيق السلام والتنمية المستدامة بين مختلف الحضور على مستوى المؤسسات و الافراد ، لتعاون المنظمات الدولية والحكومية والغير حكومية لتحقيق الأمن والأمان لكافة الشعوب ، أجمع كافة الحضور على ضرورة ترسيخ قيم ومبادئ السلام والتعايش بين الشعوب والحضارات وتبادل الخبرات والتجارب الدولية والتعاون العلمي والأكاديمي لنبذ العنف بكافة أشكاله، تعزيز دور الشباب في بناء السلام والتسامح والمساهمة في رفع الوعي لديهم الفكري للتعايش السلمي ، استعراض الباحثين لعدد من الحلول والابتكارات الجديدة التي تساعد في التخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ.
تطرق نائب المؤتمر و رئيس اكاديمية سنتليون للتدريب والاستشارات السفير رضا عبد اللطيف في الكلمة الختامية علينا كأفراد أن نحرص على تحقيق السلام ونشره لما له من أهمية على صعيد الأفراد والمجتمعات، حيث يكون ذلك باحترام اختلافاتنا المتعددة، وبالتسامح فيما بيننا، وبعدم التطرف والتعصب وعدم اللجوء إلى العنف في حل مشكلاتنا وتجاوزها، فكلنا بنو آدم ويجب ألّا يفسد لنا اختلاف الديانة ولا يُحدث نزاعاً قد يشوّه إنسانيتنا.

 

 

و اوضح عبد اللطيف ان السلام ليست كلمة عابرة بل هي أساس الاستقرار على وجه الكرة صالأرضية، فإذا انعدم السلام انعدمت الحياة على وجه الكرة الأرضية. وبلا سلام فسوف تتراجع كل سبل الحياة وتنعدم الرخاء، وتزداد الحروب وتنتهي البشرية.
و أعلن الدكتور خالد البليسي رئيس لجنة أستقطاب البحوث أبرز التوصيات منها

 

 

– ان التوحيد السلمي بين الشعوب العربية في ضوء مقاصد الشريعة و قواعدها و مبادئها ضرورة بشرية و سنة نبوية و عبادة ربانية.
– ان الأصل في العلاقات الانسانية بين كل الشعوب العربية هو التعارف و التعاون و التوحيد التعايش السلمي و الاستثناء هو التباغض والحقد و الكراهية.

 

 

– ضرورة التواصل مع الحكومات بالدولة العربية بغرض ترغيبها في تبني مشروع التوحيد السلمي للشعوب العربية بمختلف اتجاهاتها و عقائدها الدينية و الفكرية و الثقافية و التطويرية و التدريبية و غيرها و تجريم حاضني و مروجي العنف و الكراهية بين الشعوب العربية.

 

 

– الاتصال بالقائمين على تطوير مناهج التربية و التعليم بكافة الدول العربية و حثهم على تنقية المناهج من كل ما يثير البغضاء. التنافر و المشاحنات و يغذي الطائفية و الانقسام بين الشعوب العربية.

 

– التركيز على أهمية تبني أجهزة الاعلام و وسائل الاتصال الجماهيري بأنواعها المتعددة و شبكات التواصل الاجتماعي للخطاب المعتدل الذي يدعو الى الحفاظ على المجتمع بكل ما فيها و حظر نشر أو بث أي خطابات عدائية.
– ضرورة تشجيع البرامج و اللقاءات التفاعلية و الندوات و المؤتمرات و التدريبات و كل الوسائل المتاحة لكافة الشعوب العربية بفرض توحيد كلمتها في شتى المجالات.

 

– تدريس مادة السلام و الانسانية بالمدارس و يكون لهم دور بالسلام و نشره قال الحين التركيز على الشباب و أول شيء الأسرة عليها أن تحقق السلام ليعم على المجتمع و الوطن و الأوطان.

– تفعيل دور المنظمات و الأكاديميات لنشر ثقافة السلام و تعزيز دور سفراء السلام بين الشعوب و الأمم و القيام بعدة مبادرات و أنشطة فيها تبادل الثقافات بين الشعوب و ذلك تحت اشراف الأمم المتحدة.

– الاهتمام بالمرأة و الطفل و ايلائهم النصيب الأوفر من التمكين الفكري و الاقتصادي.

– تدعيم الشباب و تمكين العقول النيرة الموجودة بالمناطق النائية و ذلك بالبحث عنهم و التوجه نحو هذه المناطق حتى نمكنهم من المشاركة في كل المنتديات و الفعاليات التي تهم التدريب و تطوير الفكر.

– الاهتمام بنشر الأخلاق و تهذيب الذات الانسانية لإعداد أجيال أكثر تسامحا و تقبلا للآخر, وذلك من خلال تكثيف واعتماد آليات التحسيس السمعي و البصري.
– التنصيص على أهمية الاعلام كداعم لنشر الأخلاق الانسانية.

 

– الاهتمام بتخفيض نسبة الجوعين : جوع الفقر و جوع المعرفة.
– مخاطبة الأمم المتحدة لتبنى فكرة اتحاد المنظمات الأهلية ومخاطبتها للدول الأعضاء بترخيص هذه المنظمات رسميا نظرا لدورها المميز في نشر ثقافة السلم المجتمعي بين الشعوب .
– تعزيز دور الأكاديميات في تنظيم دورات تدريبية لتعريف السلام و كيفية زرع المحبة و تلقينها للأجيال القادمة ودورها الفعال على المستويات الاقليمية والدولية والعالمية .

 

– رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وبذل الجهود من أجل الاهتمام بهم ودمجهم في المجتمع المدني وأن يكون لهم دور في المؤسسات التي ترعى السلام والمحبة وان تنظم لهم دورات تدريبية خاصة بهم من حيث لغة الاشارة للصم والبكم .
– تعزيز دور الاعلام في توعية المجتمع ونشر كل ما يتعلق بالسلام والمحبة كون الاعلام هو أكبر مؤسسة داعمة للمنظمات الدولية والمؤسسات والأكاديميات و كذلك المنتديات, حيث أن مركزية الاعلام هو القوة الحقيقية لأي قضية في المجتمع , هذا الى جانب تفعيل الصحافة المرئية و المكتوبة و الالكترونية لتبني خطاب هذه الجهات المختلفة التي تم ذكرها سابقا وذلك ببذل أقصى الجهود لإنجاح العمل في نشر الوعي بين طبقات المجتمع بأكمله دون استثناء.

 

 

– تعزيز دور الباحثين في مختلف المجالات أهمها التركيز على أهداف التنمية المستدامة العالمية بكل أهدافها, هذا الى جانب ضرورة التركيز على المواثيق و الأعراف الدولية في المؤتمرات المقبلة ان شاء الله.

– عقد مؤتمرات تحوي و تلم كل الجامعات, المنظمات, المؤسسات, الاتحادات, الأكاديميات, المنتديات و الجمعيات الأهلية و الخيرية و أن يكون حافزا للمشاركة الفعالة والقوية و بنسبة عالية من الجميع.

– تعزيز دور هيئات التحكيم الدولية و العالمية و الاقليمية من أجل تبني حقوق الانسان وانشاء ورشات عمل تنشط في هذا المجال مع التركيز على القوانين الخاصة بحقوق الانسان.

 

– ارسال التوصيات و المقترحات التابعة للمؤتمر و الخاصة له لأصحاب القرار في كل دول العالم من أجل الاطلاع عليها و على قراراتها كي تكون لها الأولوية عند انعقاد أي مؤتمر في الأيام المقبلة.

– مخاطبة الجهات المانحة مثل رجال الأعمال و الشركات و أصحاب الخير عند برمجة أي مؤتمرات أو ندوات أو ورش عمل على أرض الواقع و كذلك عبر تقنيات الانترنيت مثل منصة الزوم أو جوجل ميت…وغيرها التي تسمى أونلاين لما لها من دفع قوي و مميز في تنمية الموارد البشرية و تطوير الذات.

 

يذكر ان المؤتمرالاول بتنظيم من أكاديمية« ثري إم للتدريب والتطوير والاستشارات ،» وبمشاركة الرعاه الرسميون أكاديمية« سنتليون للتدريب والاستشارات و منظمة توحيد الشعوب العربية ،»« وجمعية النخبة الكويت ،» ومن ابرز شركاء النجاح للمؤتمر مؤسسة النقاء الدولية للتنمية المستدامة ،« مركز الماسة للدراسات و البحوث» ،«مؤسسة تاج المحبة و السلام الانسانية» و« جامعة المركز الاكاديمي للابحاث بالبرازيل» ، و« منظمة الإبداع الدولي و مؤسسة ترجمان العرب،» و دعم الإعلامي والفني منصة أستثمر وقتك .

 

رئيس للجنة الاعلامية
امجد صقر الكريمين – المملكة الاردنية الهاشمية .

 

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights